آش واقع/ بلاغ
اختتمت، مساء يوم أمس الأربعاء بكلميم، أطوار الإقصائيات الجهوية للمسابقة الثقافية بتأهل 03 تلاميذ ويتعلق الأمر بالتلميذة نهيلة ٍأوبن صالح عن مديرية طانطان في صنف التعليم الابتدائي، والتلميذة فاطمة الزهراء الخو عن مديرية طانطان أيضا في صنف التعليم الثانوي الإعدادي، فيما تأهل التلميذ أسامة طلحة عن مديرية أسا الزاك في صنف التعليم الثانوي التأهيلي.
وعبر السيد عبد الله بوعرفه مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، في كلمة توجيهية بمناسبة اختتام الإقصائيات الجهوية للمسابقة الثقافية ومشروع تحدي القراءة العربي، عن اعتزازه لحضور المحطة الجهوية للمسابقة الثقافية، وكذا افتخاره بالطاقات الواعدة والكفاءات الجهوية التي تؤطرها، مذكرا بالأبطال الذين ساهموا في احتلال الاكاديمية مراتب أولى وطنيا ومشاركتها دوليا.
وأبرز المسؤول الجهوي أن هذه المسابقة تندرج في إطار التشبيك الموضوعاتي الذي أعدته الوزارة وأسندت من خلاله نشاطا وطنيا معينا لكل أكاديمية، مضيفا أن هذه المحطة تكتسي أهمية خاصة في مجال الحياة المدرسية كونها وسيلة مهمة لتشجيع التنافس الثقافي والمعرفي، وتعزيز الثقة في الذات وتطوير الشخصية لدى المتعلمات والمتعلمين.
وثمن السيد المدير جهود كافة الأطر الإدارية والتربوية والامهات والآباء في التشجيع والتحفيز للمشاركات والمشاركين، متمنيا أن يكون التلاميذ الذين تم انتقاؤهم خير ممثل لأكاديميتهم، وأن يكون النجاح حليفهم.
وعرفت المسابقات، المنظمة من طرف الأكاديمية، مشاركة 48 تلميذة وتلميذ من مختلف المديريات الإقليمية التابعة لجهة كلميم وادنون، كما تميزت بالتنافس الشريف طيلة أطوار الإقصائيات.
وتهدف هذه المسابقة الثقافية إلى تشجيع التنافس الثقافي والمعرفي، وانفتاح المتعلم على مجتمعه بما يمكنه من اكتشاف ما يزخر به من ثقافة وحضارة، إضافة إلى الاسهام في نشر الوعي الثقافي من خلال المشاركة في التظاهرات الثقافية وصقل المواهب وتنمية ملكات الابداع وتهذيب الذوق، فضلا عن استثمار أوقات الفراغ في أشياء مفيدة.
وتأتي هذه التظاهرة تنفيذا لمقتضيات الإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في شقها المتعلق بتنظيم الأنشطة التربوية والثقافية الجهوية.
هذا، وتتعدد أنواع المسابقات الثقافية-حسب الإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي- من أدبية، علمية، تاريخية، دينية أو لغوية، كما تتحدد حسب الوسط التعليمي الذي تُنفّذ فيه (ابتدائي/إعدادي/تأهيلي) حيث تكون الأسئلة مناسبة للمواد التي يدرسونها بشكل يجعل المسابقة بمثابة معلومة، إضافة إلى المعلومات الثقافية الأخرى التي اكتسبوها من خارج مجال الدراسة.
حضر الحفل الختامي لتتويج المتسابقات والمتسابقين، إضافة إلى السيد مدير الاكاديمية، السادة رؤساء الأقسام ورئيسة ورؤساء المصالح والمكاتب بالاكاديمية، وأعضاء لجان التحكيم والسيدات والسادة الأساتذة والاستاذات المرافقين ومنسقي الحياة المدرسية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية.