لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         مجموعة مدارس '' بدوح'' لتعليم السياقة و جمعية وقاية للتربية على السلامة الطرقية ''يشرفان'' على إعادة صباغة ممرات الراجلين بشوارع كلميم             مياه الشرب تتدفق في شوارع كلميم والمكتب الوطني للماء في خبر كان (صورة)             جمجمة بشرية تعرض للبيع تستنفر أمن بني ملال             وتتوالى الانتصارات السياسية والدبلوماسية للمغرب             خلال جلسة صلح بآسا: آعيان قبيلتي الشرفاء الرقيبات و أيتوسى دارو يد فيد و نساو الخلافات (بيان)             آسا تحتضن لقاءا تاريخياً بين قبائل الشرفاء الرقيبات و قبائل أيتوسى             أمريكا تصفع خصوم المغرب و تعترف بسيادته على الصحراء             مكتب التواصل بوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية ينفي ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية             قالتها الصورة: وقفة احتجاجة لعمال شركة '' أوزون '' للنظافة امام مقر جماعة كلميم احتجاجا على تأخر صرف أجورهم             حريق '' جوطية كلميم '' يتلف 3 محلات تجارية.. و الجيش و البومبية و الأمن و المخازنية و السلطة المحلية تمكنوا من إخماد الحريق و إنقاذ المواطنين (صورة)             عمال شركة '' أوزون '' للنظافة يحتجون في كلميم…و هذه مطالبهم             عاجل: حريق كبير ب ''جوطية'' كلميم             يا ربي السلامة: زوج يقتل زوجته بالعيون             عاجل.. تفكيك خلية إرهابية من خمسة أشخاص موالية لداعش بأسفي             أمام صمت فرع نقابة الصحافة : هل سيضع المسؤول الجهوي لقطاع الاتصال بكلميم حد ل '' منتحلي '' صفة ''صحافي '' والخارجين عن القانون             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 17 فبراير 2019 | 14:17زوالا




أضيف في 23 غشت 2017 الساعة 22:24

أزمة الاخلاق والقيم


بقلم : ابراهيم مودوني / فاعل سياسي و نقابي

هذه الايام اثر انتشار جملة من الظواهرالغريبةعن مجتمعنا كالهشيم،كثرت التخوفات والقلق والياس، والجميع يطرح تساؤلات مشروعة تنصب حول ازمة الاخلاق والقيم، في ظل غياب اي مشروع مجتمعي لتدارك خطورة الوضع وانسداد الأفق. فاين دور الاسرة؟ اين دور المدرسة؟ اين دور الاعلام؟ اين دور المجتمع المدني؟ اين دور الاحزاب ؟اين دور الشارع؟

قد لايختلف اثنان ان كل المكونات السالفة الذكر تخلت عن رسالتها المجتمعية في هذا المجال وغيره، واستسلم الجميع للمخطط الصهيوني الامبريالي الذي يتم تمريره وتنفيده بكل حذافره من الانظمة الاستبدادية التي فقدت بوصلتها في كل المجالات سوى تكريسها للميوعة الفكرية والاخلاقية وخلط الاوراق في العلاقات والمعاملات بين الحاكمين والمحكومين، الوضع الذي فتح المجال على مصراعيه للفساد والافساد بكل انواعه في الحياة العامة والخاصة بمباركة وصمت مريب  من الدولة ومختلف مؤسساتها  :التنفيذية والتشريعية والقضائية   واجهزتها الامنية بتلاوينها المتعددة.

  حيث يتالم كل غيور على ابناء هذا الوطن الجريج الذي ياوي ما لايعد ولايحصى من اوكار الفساد و المناكر والانحراف تحميها لوبيات ومافيات متحكمة في كل شيء وهي تتجاهل ان كل الظواهر الاجتماعية المسكوت عنها بمثابة بركان قد ينفجر في اي وقت وسيحرق الاخضر واليابس ولن يستثني احدا.   

فيا أحرار هذا الوطن المختصين من خبراء علم التربية وعلم الاجتماع وعلم النفس انكبوا على مباشرة الدراسات الميدانية والتحاليل العلمية لمختلف الظواهر لوقف النزيف، فالامل كل الامل معلق على عاتقكم لانقاد ما يمكن انقاده، واقول للدولة ان من يزرع الرياح سيحصد العاصفة.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا