لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         مجموعة مدارس '' بدوح'' لتعليم السياقة و جمعية وقاية للتربية على السلامة الطرقية ''يشرفان'' على إعادة صباغة ممرات الراجلين بشوارع كلميم             مياه الشرب تتدفق في شوارع كلميم والمكتب الوطني للماء في خبر كان (صورة)             جمجمة بشرية تعرض للبيع تستنفر أمن بني ملال             وتتوالى الانتصارات السياسية والدبلوماسية للمغرب             خلال جلسة صلح بآسا: آعيان قبيلتي الشرفاء الرقيبات و أيتوسى دارو يد فيد و نساو الخلافات (بيان)             آسا تحتضن لقاءا تاريخياً بين قبائل الشرفاء الرقيبات و قبائل أيتوسى             أمريكا تصفع خصوم المغرب و تعترف بسيادته على الصحراء             مكتب التواصل بوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية ينفي ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية             قالتها الصورة: وقفة احتجاجة لعمال شركة '' أوزون '' للنظافة امام مقر جماعة كلميم احتجاجا على تأخر صرف أجورهم             حريق '' جوطية كلميم '' يتلف 3 محلات تجارية.. و الجيش و البومبية و الأمن و المخازنية و السلطة المحلية تمكنوا من إخماد الحريق و إنقاذ المواطنين (صورة)             عمال شركة '' أوزون '' للنظافة يحتجون في كلميم…و هذه مطالبهم             عاجل: حريق كبير ب ''جوطية'' كلميم             يا ربي السلامة: زوج يقتل زوجته بالعيون             عاجل.. تفكيك خلية إرهابية من خمسة أشخاص موالية لداعش بأسفي             أمام صمت فرع نقابة الصحافة : هل سيضع المسؤول الجهوي لقطاع الاتصال بكلميم حد ل '' منتحلي '' صفة ''صحافي '' والخارجين عن القانون             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 17 فبراير 2019 | 13:52زوالا




أضيف في 9 دجنبر 2017 الساعة 13:22

معارضة مجلس جهة كليميم واد نون و العقاب الجماعي





بقلم: ذ أحمد شناوي

ما بال معارضة جهة كلميم واد نون تقف في وجه اتفاقيات مهمة بمبالغ مالية صخمة موجهة لجماعات قروية في أمس الحاجة إليها رغم ان هذه المبالغ قسمت بشكل متساو على جميع جماعات الجهة دون تمييز او مفاضلة و بمجهود جبار للسيد رئيس الجهة يشكر عليه ؟

أقول أنه ليس هناك عذر على الاطلاق لأي منتخب بمجلس الجهة تسمح له نفسه و ضميره بأن يحرم هذه الجماعات الترابية المغلوب على أمرها من هذه المبالغ المالية المهمة و التي من شأنها أن تمكنها من تحقيق ما تعاقدت عليه تلك المجالس مع المواطنين من كهرباء و ماء و طرق و بنيات تحتية أساسية و مشاكل عويصة تتخبط فيها في ظل ضعف او بالاحرى انعدام مواردها و امكانياتها المالية؟

الجماعات الترابية بهذه الجهة متضررة بشكل كبير و مباشر من هذا البلوكاج الخطير الذي يعرفه مجلس الجهة..برامج عملها متوقفة و مشاريع تنموية حيوية كثيرة بهذه الجماعات كان من المفترض أن ترى النور بدعم من مجلس الجهة ...لكن للأسف الحرمان كان نصيبها رغم أن ولايتها شارفت على بلوغ النصف و الزمن السياسي و التنموي يهدر و المواطن هو المتضرر في جميع الأحوال.

فلا ينبغي أن يتم الاستهتار بمصالح عشرات الجماعات الترابية بهذه الجهة و مشاريعها و برامجها لتنموية و تعطيلها و رهن مستقبل تنميتها بصراعات و حسابات ضيقة و نزوات أشخاص و فرض نوع من العقاب الجماعي المطبق على ساكنة و جماعات و تنمية هذه الجهة التي اصبحت تشكل استثناء في هذا الوطن.

الأمر اليوم أصبح لا يطاق و يستدعي تحرك مجالس الجماعات الترابية بالجهة و رؤسائها للضغط في اتجاه ايجاد مخرج لهذه الوضعية التي لم يعد استمرارها أمرا مقبولا باي شكل من الأشكال و تحت أي ذريعة كانت.

ارحمونا يرحمكم الله...فقد سئمنا الانتظار...كفاكم عنادا...كونوا موضوعيين و حقانيين...ارجعوا الى جادة الصواب...، فالتاريخ لا يرحم

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا