لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         تضامن و تنديد و مطالب بإطلاق سراح المعتقلين … هذا ما جاء في بيان للحزب الاشتراكي الموحد بجهة كلميم وادنون             إيقاف شخص بالمرسى بالعيون مبحوث عنه بموجب 20 مذكرة بحث وطنيا             العثور على جثة ''متشرد'' هامدة بالمحطة الطرقية بكلميم             تنفيذ حكم الإفراغ في حق شركة تستغل حامة أباينو المعدنية(صورة)             الاستعدادات جارية لتنظيم مهرجان الزيتون في نسخته الثانية بجماعة تكانت بكلميم             بسبب خلاف أسري...سيدة تطعن زوجها بالعيون             قالتها الصورة: زيارة تضامنية للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين اليوم إلى معتصم عائلة زغراد بسيدي افني             الوالي '' أبهاي '' في زيارة مفاجئة للمستشفى الجهوي بكلميم             إيقاف ثلاثيني بتهمة السرقة بالخطف في حق سائحة أجنبية بكلميم…وها شكون هوما اللي شدوه...             إيقاف 4 أشخاص بتهم مختلفة بالعيون             إيقاف مروج لمسكر ماء الحياة بالداخلة             خمسة أيام بدون عنف… هكذا تعاملت سلطات كلميم مع احتجاجات مئات التلاميذ على '' الساعة الجديدة ''             إيقاف أحد المشتبه بهم في قضية محاولة اختطاف سيدة بكلميم             النقابات التعليمية الخمس بجهة سوس ماسة تعلن عن رفضها للساعة الإضافية (بيان)             رسميا: القاعات المغطاة والمراكز السوسيورياضية للقرب التابعة لوزارة الشباب والرياضة أصبحت بالمجان (وثيقة)             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الجمعة 16 نوفمبر 2018 | 01:43 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 12 يناير 2018 الساعة 02:29

ذ. ماء العينين شبيهنا يكتب: والي كلميم لم ينجح في حل أزمة البلوكاج بالجهة و لم يفتح أبواب مكتبه لحل مشاكل المواطنين …و المنتخبون مطالبون بالرحيل





ذ ماء العينين  شبيهنا

 

متضررين من ملف الإنعاش الوطني بكليميم انتقلوا إلى الرباط بعد أن سئموا من احتجاجاتهم اليومية بكليميم. 
المحتجون يحملون مسؤولية اقصائهم للوالي الناجم ابهي الذي لم يمض على تعيينه سوى سبعة أشهر. 
التي كانت كفيلة بأن تجعل الشارع الكلميمي يبدي امتعاضه من طريقة تعامله مع هذا الملف.
ويبدي تعاطفه مع المقصيين ومظاهر العسكرة التي رافقت احتجاجاتهم والتي نسجل بشأنها بكل أسف تعرض النسوة المحتجات ولأول مرة في بكليميم للضرب والتنكيل .
وبقدر ما نثمن شجاعته في فتح ملف الإنعاش الوطني المتخم بالخروقات والذي يعتبر مصدر ثراء باد للعيان بالنسبة لبعض المؤتمنين عليه. 
إلا أننا تفاجئنا وأصبنا بخيبة أمل كبيرة عندما تم استهداف فئات هشة دون غيرها. 
فلا الوالي استدعى لجان تفتيش. تدقق في لوائح المستفيدين ولا الأسر الميسورة شعرت بإقصاء طال أحد من منتسبيها المستفدين بغير وجه حق. 
واقع جعل ترحيب ساكنة وادنون يخف تدريجيا الى أن أصبحت الاصوات المطالبة برحيله في تزايد مستمر.  
فلا هو حاول إصلاح ذات البين بين اقطاب مجلس الجهة. 
ولا هو فتح باب ولايته للانصات لمشاكل المواطنين. 
ورغم ذلك تبقى المطالبة برحيله تثير عدة أسئلة عن ماهية الجهة التي تقف ورائها. 
بل إذا كان ملف الإنعاش الوطني يدفع بالمطالبة برحيله.
فالموضوعية كذلك تستوجب المطالبة برحيل مجالس منتخبة عن طريق حلها لأنها مسؤولة عن تفاصيل مزرية تخص قطاعات إجتماعية بدت مشلولة وكارثية بجهة وادنون. 
#فليرحلوا_في_صمت
بدل الهائنا بتبادل الاتهامات بلغة شعبية وأخرى أكاديمية.
وللتذكير فدستور المملكة يلزمها توفير حياة كريمة للمواطنين من سكن وتطبيب وشغل وتعليم بدل لعبها دور المتفرج على اختياراته الإنتخابية المفضية الى مجالس انيط بها مسؤولية تلك الحياة التي يستوجب التقصير بشأنها المحاسبة وليس الإعفاء.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا