لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إصابة سبعة أشخاص بجروح في حادث انقلاب سيارة أجرة بين طانطان و كلميم( صورة)             الكاتب العام لجمعية موسم امكار أسرير : أزوافيط بأبناءها وبشيوخها أكبر من هذا الموسم....             تفكيك معمل لصنع ''الماحيا'' بالعيون             مجلس المستشارين ينظم ندوة في الداخلة حول '' التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية ''             مندوب الأوقاف بالعيون يقاضي إمام مسجد بتهمة السب و القذف و التشهير ...و ها التهم اللي وجه ليه فَقِيه الجامع             إيقاف شخص بحوزته 25 كلغ من مخدر الشيرا بالعيون ( صورة )             خطير: سرقة رضيعة من مستشفى ابن رشد بالبيضاء و كاميرات المراقبة تقود الأمن إلى '' منقبة ''             أطباء ينقذون طفلة انغرزت في صدرها قطع حديدية بأزرو ( صورة)             باشا حاول الانتحار في منتجع سيدي بوزيد             تحضيرا لتعيينات جديدة: تعليمات ملكية لوزير الداخلية بخصوص رجال السلطة             '' آش واقع '' تعزي الناشط الجمعوي '' امحند لاشكر '' بسيدي افني في وفاة شقيقه             أمن العيون يوقف شخصين بتهمة ترويج '' القرقوبي ''             مؤلم و صادم : شوفو حقيقة الفقر في سيدي افني... و البرلمانيين و المنتخبين و المسؤولين مبرعين و مفطحين في الفيلات ( فيديو)             دركي ينهي حياته بسلاحه الوظيفي ببرشيد             تحالف حقوقي بالصحراء يثور ضد قطاع الصحة بإقليم العيون ( بيان)             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الخميس 21 يونيو 2018 | 16:03عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 02:00

مقال رأي : كم يلزم الإدارة العامة للأمن الوطني من اعتذارات…؟





بقلم : ذ. ماء العينين اشبيهنا 


تناقلت صحف عدة خبر استقبال المدير العام للأمن الوطني  لصاحب الدراجة ثلاثية العجلات ( تريبورتور ) الذي ارتكب مخالفة مرورية بدراجته عنفه على إثرها ضابط شرطة مروري بالدار البيضاء.

 الشريط الذي وثق واقعة التعنيف اللفظي والجسدي عجل بمباشرة إدارة الأمن لاجراءات عقابية في حق الضابط بل الأكثر من ذلك تفاجأ الرأي العام المغربي بتقديم الإدارة العامة للأمن الوطني لاعتذار رسمي لصاحب الدراجة المعنف والمرتكب لمخالفة مرورية.

 جميل جدا تفاعل الادارة العامة للأمن الوطني مع هذه الحادثة والأجمل أن تعمم ذات السلوك مع معنفين اخرين داخل جغرافيا المغرب. 

فالمعطلون مثلا ينكل بهم يوميا ويعنفون لفظيا وجسديا والاشرطة التي توثق ذلك عديدة ولايمكن حصرها نفس الشيء ينطبق على فئات اجتماعية أخرى مافتئت تخرج مطالبة بحقوقها. 

القاسم المشترك بينها وبين صاحب اتريبورتور من وجهة النظر القانونية هي مخالفة القانون. فالوقفات والاحتجاجات تتم بدون ترخيص قانوني لذلك يتدخل الأمن لمحاصرتها وقمعها.

 ومالك الدراجة الثلاثية لم يمتثل لتوقيفه جراء مخالفته وعنفه الضابط وهو سلوك مرفوض وارعن. تماما الصورة تتكرر في قمع المعطلين وغيرهم. 

مع العلم أن مالك تريبورتور يريد المحافظة على مورد رزقه والذين سبق ذكرهم يخرجون للمطالبة بمورد رزق قار. فهل ستعتذر إدارة الأمن الوطني لمعنفين كثر من طرف منتسبيها؟ وهل ستفتح تحقيقات في حق من توثق الصور والاشرطة عنفهم اللفظي والجسدي في حق مواطنين يطالبون بحقهم في الشغل و السكن والتطبيب....؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا