لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         هاذي هي حسن الخاتمة: وفاة مسن وهو ساجد داخل مسجد بآسفي (فيديو)             الترامي على الهكتارات من الأراضي يخرج ساكنة أسرير في مسيرة على الأقدام نحو مقر ولاية كلميم             المديرية الجهوية للصحة بكلميم تصدر بيانا توضيحيا             كونفدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تثمن قرارات الحكومة اتجاه إضراب الأساتذة المضربين (بيان)             إطار عسكري منشق من ''البوليساريو'' يلتحق بالمغرب             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بطريق طانطان             رئيس المجلس الإقليمي لسيدي إفني ينفي استدعاء النيابة العامة له و يؤكد أنها مجرد إشاعات للتشويش على نجاحه الكبير في التسيير             العثور على جثة شاب لفظها البحر على جنبات شاطئ سيدي وارزك بسيدي افني             قتيل وجرحى في حادث إطلاق نار بأوتريخت الهولندية …             إصابة طبيب أخصائي بحالة إغماء داخل سيارته بأحد شوارع كلميم             حديث الصورة: سقوط شاحنة و سيارة أجرة صغيرة في حفرة بالعيون             إيقاف شخص بالعيون بتهمة الاعتداء على مقهى بالسلاح الأبيض             إيقاف قاصر أقدم على سرقة دراجة نارية ببوجدور             وزارة التعليم ستعمل على توفير الحماية للأساتذة المتعاقدين و تتوعد '' المحرضين ''             نقابيو الصحة بكلميم يدعون إلى اعتصام مفتوح بمقر المديرية الجهوية             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير            أصغر شهيدة في غزة            كاريكاتير الأسبوع            كاريكاتير الشعبوي            الهيئة المتحدة :)            من الجامعة إلى البطالة            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأربعاء 20 مارس 2019 | 10:07صباحا




أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 02:00

مقال رأي : كم يلزم الإدارة العامة للأمن الوطني من اعتذارات…؟





بقلم : ذ. ماء العينين اشبيهنا 


تناقلت صحف عدة خبر استقبال المدير العام للأمن الوطني  لصاحب الدراجة ثلاثية العجلات ( تريبورتور ) الذي ارتكب مخالفة مرورية بدراجته عنفه على إثرها ضابط شرطة مروري بالدار البيضاء.

 الشريط الذي وثق واقعة التعنيف اللفظي والجسدي عجل بمباشرة إدارة الأمن لاجراءات عقابية في حق الضابط بل الأكثر من ذلك تفاجأ الرأي العام المغربي بتقديم الإدارة العامة للأمن الوطني لاعتذار رسمي لصاحب الدراجة المعنف والمرتكب لمخالفة مرورية.

 جميل جدا تفاعل الادارة العامة للأمن الوطني مع هذه الحادثة والأجمل أن تعمم ذات السلوك مع معنفين اخرين داخل جغرافيا المغرب. 

فالمعطلون مثلا ينكل بهم يوميا ويعنفون لفظيا وجسديا والاشرطة التي توثق ذلك عديدة ولايمكن حصرها نفس الشيء ينطبق على فئات اجتماعية أخرى مافتئت تخرج مطالبة بحقوقها. 

القاسم المشترك بينها وبين صاحب اتريبورتور من وجهة النظر القانونية هي مخالفة القانون. فالوقفات والاحتجاجات تتم بدون ترخيص قانوني لذلك يتدخل الأمن لمحاصرتها وقمعها.

 ومالك الدراجة الثلاثية لم يمتثل لتوقيفه جراء مخالفته وعنفه الضابط وهو سلوك مرفوض وارعن. تماما الصورة تتكرر في قمع المعطلين وغيرهم. 

مع العلم أن مالك تريبورتور يريد المحافظة على مورد رزقه والذين سبق ذكرهم يخرجون للمطالبة بمورد رزق قار. فهل ستعتذر إدارة الأمن الوطني لمعنفين كثر من طرف منتسبيها؟ وهل ستفتح تحقيقات في حق من توثق الصور والاشرطة عنفهم اللفظي والجسدي في حق مواطنين يطالبون بحقهم في الشغل و السكن والتطبيب....؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا