لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         الأمن يكشف عن ضيعة فلاحية بضواحي بوجدور تستغل كقاعدة خلفية لتهريب ‏الكوكايين             إيقاف شخص بحوزته كمية مهمة من مسكر ماء الحياة و مخدر النفحة ببوجدور             حريق بواحة للنخيل بنواحي تغجيجت بإقليم كلميم             ينظم منتدى الجنوب للصحافة والإعلام والمركز المغربي لحقوق الإنسان فرع كلميم مائدة مستديرة بكلميم             بمشاركة قيادي حزبي بجهة كلميم وادنون : '' البيجيدي '' ينظم الندوة الرابعة للحوار الوطني الداخلي بمراكش             ورشة تدريبية لفائدة قضاة الدائرة الاستئنافية بالعيون             صور كاريكاتير لزعماء حزب الاتحاد الاشتراكي و البرلماني أنازوم بكلميم             إيقاف زعيم شبكة للهجرة السرية الملقب ب '' القنيطري '' بالمرسى بالعيون             إيقاف شخصين بتهمة تكوين عصابة إجرامية بالمرسى بالعيون             تعزية في وفاة والد الزميل الصحفي '' عبد الله جداد '' بالعيون             وكيل الملك بابتدائية العيون يترأس اجتماعا لأعضاء اللجنة المحلية للتكفل القضائي بالنساء والأطفال ضحايا العنف             الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف             الملك يعين محمد بشير الراشدي رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة             مسؤولون ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية             إيقاف ثلاثة أشخاص بالعيون بحوزتهم مخدرات             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 16 ديسمبر 2018 | 16:20عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 02:00

مقال رأي : كم يلزم الإدارة العامة للأمن الوطني من اعتذارات…؟





بقلم : ذ. ماء العينين اشبيهنا 


تناقلت صحف عدة خبر استقبال المدير العام للأمن الوطني  لصاحب الدراجة ثلاثية العجلات ( تريبورتور ) الذي ارتكب مخالفة مرورية بدراجته عنفه على إثرها ضابط شرطة مروري بالدار البيضاء.

 الشريط الذي وثق واقعة التعنيف اللفظي والجسدي عجل بمباشرة إدارة الأمن لاجراءات عقابية في حق الضابط بل الأكثر من ذلك تفاجأ الرأي العام المغربي بتقديم الإدارة العامة للأمن الوطني لاعتذار رسمي لصاحب الدراجة المعنف والمرتكب لمخالفة مرورية.

 جميل جدا تفاعل الادارة العامة للأمن الوطني مع هذه الحادثة والأجمل أن تعمم ذات السلوك مع معنفين اخرين داخل جغرافيا المغرب. 

فالمعطلون مثلا ينكل بهم يوميا ويعنفون لفظيا وجسديا والاشرطة التي توثق ذلك عديدة ولايمكن حصرها نفس الشيء ينطبق على فئات اجتماعية أخرى مافتئت تخرج مطالبة بحقوقها. 

القاسم المشترك بينها وبين صاحب اتريبورتور من وجهة النظر القانونية هي مخالفة القانون. فالوقفات والاحتجاجات تتم بدون ترخيص قانوني لذلك يتدخل الأمن لمحاصرتها وقمعها.

 ومالك الدراجة الثلاثية لم يمتثل لتوقيفه جراء مخالفته وعنفه الضابط وهو سلوك مرفوض وارعن. تماما الصورة تتكرر في قمع المعطلين وغيرهم. 

مع العلم أن مالك تريبورتور يريد المحافظة على مورد رزقه والذين سبق ذكرهم يخرجون للمطالبة بمورد رزق قار. فهل ستعتذر إدارة الأمن الوطني لمعنفين كثر من طرف منتسبيها؟ وهل ستفتح تحقيقات في حق من توثق الصور والاشرطة عنفهم اللفظي والجسدي في حق مواطنين يطالبون بحقهم في الشغل و السكن والتطبيب....؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا