لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         دركي ينهي حياته بسلاحه الوظيفي ببرشيد             تحالف حقوقي بالصحراء يثور ضد قطاع الصحة بإقليم العيون ( بيان)             تلميذ يقتل زميله بواسطة السلاح الأبيض بسبب الغش في الامتحانات بقلعة السراغنة             إيقاف ثمانية أشخاص في يوم واحد بالعيون             قالتها الصورة: الرحل القادمين من آسا الزاك يحتجون أمام ولاية كلميم بعد منعهم من رعي مواشيهم بالأراضي الفلاحية بمنطقة سيدي افني             السيبة ديال ولاد لفشوش: ابن مستشار ملكي يدخل بسيارته رفقة صديقته حتى درج الطائرة بمطار محمد الخامس             بتعاون مع المجلس الجماعي و شركة أوزون : شباب كلميم يتطوع لتنظيف مقبرة             عاجل : كلميم تهتز على وقع جريمة قتل شاب عشريني...و هذا مصير القاتل             الغرفة و مديرية الفلاحة ضاربين الطم: استمرار نفوق رؤوس الإبل بالشاطىء الأبيض بكلميم بسبب داء «السعار»             خطير بالصور..العثور على سحر به طلاسم غريبة و صور لمنتخبين بطانطان مدفونة بمقبرة الشيخ محمد الأغظف             عاجل : سرقة 15 مليون سنتيم أمام وكالة بنكية بالعيون             صباح اليوم الاثنين : حادثة سير في الطريق الوطنية رقم 1بين كلميم وتوتلين في اتجاه تزنيت             إيقاف مواطنة مغربية بمطار العيون حاولت الهجرة بجواز مزور             الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تقاضي قيادة البوليساريو بسبب مقتل صحراوي بمخيمات تندوف             اليهود يوزعون الإعانات على الأسر المعوزة بمراكش ( فيديو)             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأربعاء 20 يونيو 2018 | 08:03صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 07:31

فاطمة بودعكات ....سيّدات العمل الجمعوي و السياسي بإقليم كلميم يَقدْنَ قطار التنمية بأمان


آش واقع/ كلميم

يحق لنا اليوم في  الجنوب المغربي ، خاصة إقليم كلميم باب الصحراء حاضرة وادنون، أن نفتخر بالمرأة الوادنونية الصحراوية المناضلة التي سطّرت منذ بزوغ الاستقلال في سجل التقدم والتطور أسطراً من نور في جميع المجالات، حيث تبين مع مرور السنين أن المرأة الوادنونية   الطبيبة السياسية و الجمعوية  و العاملة في جهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و الجيش الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الجمارك والشاعرة والفنانة والأديبة و الرياضية  والمرشدة الدينية والعاملة وربة البيت .... قادرة على ركوب كل التحديات والقيام بكافة الأدوار التي من شأنها أن ترفع من قيمتها و تبرز دورها في المجتمع، وتمتعها بحقوقها ، مع ما نالته من تثقيف وتأهيل وعلم ومعرفة لتنمية شخصيتها وتوسيع مداركها.

وبخصوص إقليم  كلميم، فإن المرأة تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وولجت عدة جمعيات وأصبحت تقود بنفسها العمل التنموي رغم كل الإكراهات. ومن بين النماذج للجمعيات الناجحة والتي تسيرها باقتدار فاعلات رئيسيات أبين إلا أن يركبن التحدي من أجل غد مشرق، نجد:

السيدة " فاطمة بودعكات " من مواليد أسا و هي خريجة المعهد الملكي للأطر العليا بوزارة الشباب و الرياضة بالرباط، و مفتشة رئيسة بالنيابة الإقليمية للشباب و الرياضة بكلميم.انخرطت في العمل الجمعوي و السياسي سنة 2003.

فاطمة بودعكات قد لا يسع هذا الحيز لذكر مناقبها وبصماتها في العمل الجمعوي والإنساني الصرف، ولعل أبرز هذه المهام التي جعلت منها سيدة لا تنام، تم تعيينها رئيسة للمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم ، و حضيت باهتمام  و إعجاب جهات عليا.

لقد وفقت " فاطمة بودعكات"  بين ما هو  جمعوي وما هو سياسي خدمة  للطفولة المحرومة و المتخلى عنها، و للناشئة وإدماج المرأة للرفع من مستواها المادي والمعرفي لتساهم في التنمية تماشيا مع التوجهات الملكية في إطار برنامج محو الأمية الذي أعطى نتائج جد مثمرة، بفضل مجهودات بودعكات وفريق عملها من النساء النشيطات، حيث حازت  على شواهد تقديرية عديدة في العمل الجمعوي و السياسي. حيث تم انتخابها رئيسة لجمعية الصحراء المغربية، و رئيسة جمعية محبة بلاده.

فاطمة بودعكات  تعد أول صحراوية مراقبة في عملية تحديد الهوية قبائل ايتوسى و قبائل أين النص  حسب اتفاقية  هيوستن، و هي عضو بالمجلس الملكي الاستشاري المنتخب من طرف القبائل سنة 1981، و عضو في اللجنة الوطنية لدعم صندوق تمثيلية المرأة. و عضو بمجلس بقبيلة أيتوسى.

أما على مستوى المجالس المنتخب فقد تقلدت " فاطمة بودعكات " منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس بلدية كلميم إلى حدود سنة 2009، بتنتخب في ولاية ثانية مستشارة من سنة 2009 إلى 2015، ثم مستشارة بالمجلس الإقليمي من سنة 2009 إلى 2015.

و شاركت " فاطمة بودعكات " في عدة لقاءات  و ملتقيات وطنية  و دولية في إطار الوحدة الترابية في دول فرنسا و ألمانيا و السويد و الدانمارك، و اسبانيا و كينيا و نيجريا و جنيف. إضافة إلى مشاركتها في عملية تحسيس النساء بكلميم حول المشاركة المكثفة في التصويت على الدستور سنة 2011.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا