لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إحالة 8 عناصر من القوات المساعدة على التحقيق بالرباط             هذا خصو تنويه: شرطي مرور بكلميم يحرر مخالفة في حق '' ولد لفشوش '' و عطاه درس في القانون و رد الهيبة للأمن             بسبب '' فاجعة لانزاروتي '' جمعية '' نُون '' بجزر الكناري تصدر بيانا ... ( بيان)             ترامب يراسل العاهل المغربي بسبب القدس             بالصوت و الصورة: '' طريق الموت '' يهدد حياة المواطنين بحي الفتح بكلميم             عاجل: إصابة ثلاث أشخاص بينهم امرأة في حادث انقلاب ''تريبورتور'' بكلميم             مبادرة إنسانية: رئيس جهة كلميم وادنون يستقبل عائلات ضحايا فاجعة لانزاروتي.. لهذا السبب             مصرع سيدة مسنة في حادثة سير خطيرة بالعيون             شد امبيلونص و قاليهم لهلا يخلف عليكم: حذف عبارة '' المجلس الإقليمي لكلميم '' من سيارة إسعاف سلمت لجماعة تغجيجت تشعل صراع جديد بين المنتخبين بالإقليم             الداخلية توضح حقيقة صورة الطفل الذي يشرب من ثدي كلبة             مصلون يشتكون من فوضى الباعة المتجولين أمام مسجد المسيرة بكلميم ( صورة)             صورة و تعليق: سقوط عمود كهربائي بأحد شوارع مدينة كلميم ( صورة)             حصري: احتجاجات مواطنين من كلميم بالرباط تتسبب في توبيخ مسؤول كبير بالجهة             صفعة موجعة لـ '' معرقلي المشاريع التنموية'' بجهة كلميم وادنون… الداخلية تفرج عن ميزانية 2018… و ها المشاريع اللي غادي تنجز             تفكيك معمل لصنع ''الماحيا'' بكلميم             إيقاف شخص و البحث عن آخرين بتهمة تكوين عصابة إجرامية بالعيون             إيقاف شخص بحوزته 1 كيلو غرام من مخدر الشيرا بكلميم             كليميم … في الصدارة مأساويا …!!!             رئيس جهة كلميم وادنون خدام فالجهة و الجامعة… عميد كلية القانون بأكادير يستدعيه باش يكون ضمن لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه لطالب من كلميم             المحامي '' بنعبدالله '' طلع ليه الجوك : رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان بكلميم يتحول إلى نجم حقوقي في طانطان .… و ها علاش… ( صورة)             اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            أمن كلميم يخلد الذكرى 61 لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           
الإثنين 22 يناير 2018 | 02:39 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 07:31

فاطمة بودعكات ....سيّدات العمل الجمعوي و السياسي بإقليم كلميم يَقدْنَ قطار التنمية بأمان


آش واقع/ كلميم

يحق لنا اليوم في  الجنوب المغربي ، خاصة إقليم كلميم باب الصحراء حاضرة وادنون، أن نفتخر بالمرأة الوادنونية الصحراوية المناضلة التي سطّرت منذ بزوغ الاستقلال في سجل التقدم والتطور أسطراً من نور في جميع المجالات، حيث تبين مع مرور السنين أن المرأة الوادنونية   الطبيبة السياسية و الجمعوية  و العاملة في جهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و الجيش الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الجمارك والشاعرة والفنانة والأديبة و الرياضية  والمرشدة الدينية والعاملة وربة البيت .... قادرة على ركوب كل التحديات والقيام بكافة الأدوار التي من شأنها أن ترفع من قيمتها و تبرز دورها في المجتمع، وتمتعها بحقوقها ، مع ما نالته من تثقيف وتأهيل وعلم ومعرفة لتنمية شخصيتها وتوسيع مداركها.

وبخصوص إقليم  كلميم، فإن المرأة تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وولجت عدة جمعيات وأصبحت تقود بنفسها العمل التنموي رغم كل الإكراهات. ومن بين النماذج للجمعيات الناجحة والتي تسيرها باقتدار فاعلات رئيسيات أبين إلا أن يركبن التحدي من أجل غد مشرق، نجد:

السيدة " فاطمة بودعكات " من مواليد أسا و هي خريجة المعهد الملكي للأطر العليا بوزارة الشباب و الرياضة بالرباط، و مفتشة رئيسة بالنيابة الإقليمية للشباب و الرياضة بكلميم.انخرطت في العمل الجمعوي و السياسي سنة 2003.

فاطمة بودعكات قد لا يسع هذا الحيز لذكر مناقبها وبصماتها في العمل الجمعوي والإنساني الصرف، ولعل أبرز هذه المهام التي جعلت منها سيدة لا تنام، تم تعيينها رئيسة للمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم ، و حضيت باهتمام  و إعجاب جهات عليا.

لقد وفقت " فاطمة بودعكات"  بين ما هو  جمعوي وما هو سياسي خدمة  للطفولة المحرومة و المتخلى عنها، و للناشئة وإدماج المرأة للرفع من مستواها المادي والمعرفي لتساهم في التنمية تماشيا مع التوجهات الملكية في إطار برنامج محو الأمية الذي أعطى نتائج جد مثمرة، بفضل مجهودات بودعكات وفريق عملها من النساء النشيطات، حيث حازت  على شواهد تقديرية عديدة في العمل الجمعوي و السياسي. حيث تم انتخابها رئيسة لجمعية الصحراء المغربية، و رئيسة جمعية محبة بلاده.

فاطمة بودعكات  تعد أول صحراوية مراقبة في عملية تحديد الهوية قبائل ايتوسى و قبائل أين النص  حسب اتفاقية  هيوستن، و هي عضو بالمجلس الملكي الاستشاري المنتخب من طرف القبائل سنة 1981، و عضو في اللجنة الوطنية لدعم صندوق تمثيلية المرأة. و عضو بمجلس بقبيلة أيتوسى.

أما على مستوى المجالس المنتخب فقد تقلدت " فاطمة بودعكات " منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس بلدية كلميم إلى حدود سنة 2009، بتنتخب في ولاية ثانية مستشارة من سنة 2009 إلى 2015، ثم مستشارة بالمجلس الإقليمي من سنة 2009 إلى 2015.

و شاركت " فاطمة بودعكات " في عدة لقاءات  و ملتقيات وطنية  و دولية في إطار الوحدة الترابية في دول فرنسا و ألمانيا و السويد و الدانمارك، و اسبانيا و كينيا و نيجريا و جنيف. إضافة إلى مشاركتها في عملية تحسيس النساء بكلميم حول المشاركة المكثفة في التصويت على الدستور سنة 2011.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا