آش واقع _ مُدان بـ"الإرهاب" سابقا يؤم الملك محمد السادس هل هي رسالة لإنهاء ملف "المعتقلين الإسلاميين"؟
    لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إعطاء الانطلاقة لمشروع إنجاز محطتين للضخ في إطار نظام تحويل المياه العادمة نحو محطة المعالجة بكلميم             مصرع جندي اثر تعرضه لصعقة كهربائية في السمارة             مصرع بحار غرقا بعد سقوطه من مركب للصيد بسواحل طرفاية             بلاغ مديرية الأمن : إيقاف ستة قاصرين على خلفية الاعتداء الجنسي على معاقة ذهنيا داخل حافلة بالدار البيضاء             زيارة ورش أشغال بناء قنطرة حديدية للراجلين على واد أم العشار بكلميم             أمن الداخلة يفك لغز سرقة حواسيب بالمركب السوسيو رياضي             قالتها الصورة: رئيسة عصبة حماية الطفولة بكلميم تستقبل والي الجهة " محمد الناجم أبهاي " بالتمر و الحليب             الحموشي كاعي على بوليس كازا.. بسبب قضية اغتصاب فتاة في الطوبيس ... و ها عدد المتورطين الذين تم اعتقالهم             السيبة ولات فالمغرب: إغتصاب جماعي لفتاة داخل حافلة بالدارالبيضاء             والي العيون يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك و الشعب             مهاجر يفضح الفساد و يفتح النار على المنتخبين و عامل اقليم سيدي افني و يحمل المسؤولية لوالي كلميم ( فيديو)             هادشي بزاف ..: ولاية كلميم قصَات الصحافيين من حضور الخطاب ديال سيدنا             السياسة و الفن في باب الصحراء: فنانة جزائرية شهيرة تشارك ضمن فعاليات النسخة الخامسة من " أسبوع الطفل والمرأة" بكلميم             افتتاح فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ادرار بامي نفاست اقليم سيدي افني             تهنئة السيد رئيس مجلس جهة كلميم وادنون لصاحب الجلالة بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك و الشعب             الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 415 شخصا من بينهم معتقلين مدانين في قضايا الارهاب             من وضع العصا في عجلة جهة كلميم وادنون ... و من عرقل تنفيذ المشاريع الملكية...؟؟؟             وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق في ذمة الله             احتفالات ذكرى ثورة الملك و الشعب تجمع بلفقيه و بوليد في سيدي افني ( صورة)             فضيحة: العلم الوطني ممزق فوق بناية مؤسسة تعليمية خصوصية تطل على إقامة والي كلميم             المستشار البرلماني " عبد الوهاب بلفقيه " يطالب بتحسين وضعية مينائي طانطان و سيدي افني            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            أمن كلميم يخلد الذكرى 61 لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           


أضيف في 29 مارس 2014 الساعة 33 : 10


مُدان بـ"الإرهاب" سابقا يؤم الملك محمد السادس هل هي رسالة لإنهاء ملف "المعتقلين الإسلاميين"؟


آش واقع / الرباط

 

ألقى أحد شيوخ «السلفية الجهادية» بالمغرب، محمد الفيزازي، والمدان سابقا بـ«تهمة الإرهاب»، خطبة الجمعة، أمام الملك محمد السادس.

كان «الفيزازي» تساءل، قبل أسبوع على صفحته بموقع «فيس بوك» عن إمكانية الصلاة بملك البلد، قائلا: «هل سأصلي بالملك محمد السادس إن شاء الله؟»، وهو ما تحقق اليوم، وبالتحديد في مسجد طارق بن زياد بمدينة طنجة، أقصى شمال البلاد.

وقال «الفيزازي»، في خطبته: «ما من نعمة أعظم من نعمة أمن الإنسان على نفسه وعرضه وماله ووطنه، إذ في ظل الأمن تستقيم العبادة والمعاملة، وفي غيابه وفقدان ه تتعذران، فلا إيمان بلا أمن ولا أمن بلا إيمان، إذ بالخوف والفتن، لا يقوى الإنسان على الثبات على عقيدة ولا على ممارسة عبادة أو معاملة».

وتسائال عدد من المراقبين عما إذا كانت هذه الخُطوة هي بداية تحول تعامل القصر الملكي معَ ملفات المعتقلين الإسلاميين القابعين بسجون المملكة وإقتراب صدور عفو ملكي على معتقلي "السلفية الجهادية" أم هي رسالة من الملك محمد السادس لطي الملف وفتح حوار معهم، وهم الذين قضوا سنوات طويلة في السجون المغربية عقب هجمات 16 ماي 2003 الدامية بالدار البيضاء.

وأفاد الفيزازي أنه كان من المقرر ان يصلي الملك في مسجد آخر، لكن "الأقدار جعلته يمر من هناك وقال لهم سأصلي في هذا المسجد"، يقول الفيزازي مضيفا "ولما قيل له إن الفيزازي هو من يصلي بالناس هنا أجابهم لا بأس لا بأس".

وتم اعتقال «الفيزازي»، في 28 مايو2003، على خلفية التفجيرات الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في 16 مايو من نفس العام، وصدر حكم بسجنه 30 عاما، بعد إدانته بـ«الإرهاب والدعوة والتنظير للفكر الجهادي».

وقضى «الفيزازي»، في السجن 8 سنوات قبل أن يفرج عنه بعفو من الملك، مع بعض الشيوخ السلفيين، وقيادات سياسية أخرى، بعد الاحتجاجات، التي شهدتها المغرب، في فبراير 2011، في سياق الربيع العربي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

في حضرة دجال....

طارق السباعي:إذا أراد جلالة الملك أن ينهي الفساد فبإمكانه ذلك

غضبة الملك محمد السادس في افريقيا تحيل حراسه على معهد الشرطة بالقنيطرة لإعادة التدريب و التأديب

مليارات صندوق المقاصة يستفيذ منها الاغنياء والفتات للفقراء