آش واقع _ العيون : فتوحات ماكونالدز الامريكية .مرحبا العم سام
    لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         بادرة إنسانية : والي كلميم يزور الأطفال في وضعية صعبة و يرسم البهجة و السرور في وجوههم             إعطاء الانطلاقة لمشروع إنجاز محطتين للضخ في إطار نظام تحويل المياه العادمة نحو محطة المعالجة بكلميم             مصرع جندي اثر تعرضه لصعقة كهربائية في السمارة             مصرع بحار غرقا بعد سقوطه من مركب للصيد بسواحل طرفاية             بلاغ مديرية الأمن : إيقاف ستة قاصرين على خلفية الاعتداء الجنسي على معاقة ذهنيا داخل حافلة بالدار البيضاء             زيارة ورش أشغال بناء قنطرة حديدية للراجلين على واد أم العشار بكلميم             أمن الداخلة يفك لغز سرقة حواسيب بالمركب السوسيو رياضي             قالتها الصورة: رئيسة عصبة حماية الطفولة بكلميم تستقبل والي الجهة " محمد الناجم أبهاي " بالتمر و الحليب             الحموشي كاعي على بوليس كازا.. بسبب قضية اغتصاب فتاة في الطوبيس ... و ها عدد المتورطين الذين تم اعتقالهم             السيبة ولات فالمغرب: إغتصاب جماعي لفتاة داخل حافلة بالدارالبيضاء             والي العيون يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك و الشعب             مهاجر يفضح الفساد و يفتح النار على المنتخبين و عامل اقليم سيدي افني و يحمل المسؤولية لوالي كلميم ( فيديو)             هادشي بزاف ..: ولاية كلميم قصَات الصحافيين من حضور الخطاب ديال سيدنا             السياسة و الفن في باب الصحراء: فنانة جزائرية شهيرة تشارك ضمن فعاليات النسخة الخامسة من " أسبوع الطفل والمرأة" بكلميم             افتتاح فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ادرار بامي نفاست اقليم سيدي افني             تهنئة السيد رئيس مجلس جهة كلميم وادنون لصاحب الجلالة بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك و الشعب             الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 415 شخصا من بينهم معتقلين مدانين في قضايا الارهاب             من وضع العصا في عجلة جهة كلميم وادنون ... و من عرقل تنفيذ المشاريع الملكية...؟؟؟             وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق في ذمة الله             احتفالات ذكرى ثورة الملك و الشعب تجمع بلفقيه و بوليد في سيدي افني ( صورة)             المستشار البرلماني " عبد الوهاب بلفقيه " يطالب بتحسين وضعية مينائي طانطان و سيدي افني            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            أمن كلميم يخلد الذكرى 61 لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           


أضيف في 9 يوليوز 2017 الساعة 18:15


العيون : فتوحات ماكونالدز الامريكية .مرحبا العم سام


بقلم: محمد الاغظف بوية ‎

 

على بعد أمتار قليلة من مدرسة يوسف بن تاشفين وبمقربة من مركز فلاحي واخر بنكي .توجد ومنذ مدة قليلة بناية فخمة ذات شكل لم بكن معهودا في مدن الصحراء.. الشكل الجديد يحمل جديدا للساكنة وللمدينة .طبيعة مدنية غربية جاءت لاكتساح نمط عيشي تقليدي .

ماكدونالدز سلسلة المقاهي والمطاعم الأمريكية تفتح أبوابها بالعيون حاضرة الصحراء ،عنوان دخول ماركة جديدة ليس للمنافسة لانعدام وجود تنافسية حقيقية في مدينة يغلب على مزاجها الاقتصادي نمط ربعي واقتصاد غير معقلن وغير مؤطر..وجود هذه الماركة سيفتح المجال أمام خطوات عملية نحو غزوة ثقافية غربية .اكل وشرب غربي ،كوكاكولا وبطاطس مقلية . مأكولات سريعة ومشروبات خفيفة .المشترك بين هذه المأكولات والمشروبات سرعة الانجاز وبالتالي سرعة الاكل .

السرعة في مقابل روتين يومي ،معروف بالبطء.حياة بسيطة مقابل حياة ترف تغدق المال بلاحسيب ولا رقيب .الحياة الغربية الأمريكية مقابل طبعا حياة اناس كانوا بالأمس القريب حديثي المدنية.

غزوة ماكدونالدز الأمريكية فتح غربي وانتشار لعيش مختلف ، تفكير مادي ليبرالي لن  تصمد.العيون طويلا امام زحفه كما صمدت امام جريان أودية الساقية الحمراء .

كيف ستتمكن خيم الصحاري من التكيف مع طبيعة وافدة وهويه عالموية زاحفة ؟.

انه الزحف الامريكي الذي يحمل على اكتاف البقر ،مهلا مهلا يسري للدخول كل البيوتات بل الخيم ، فا احد يقدر على مواجته ،لان من لا يملك ادلوجة تحميه سيصبح لقمة سائغة لقوة خارقة .نجحت في اكتساح بلاد التنين الاحمر .فكيف بصحاري تنبعث منها رائحة التقليد والرغبة في المضي نحو عالم أرحب من عالم الخيم الضيقة .

والى اللقاء في مطابخ العم سام بنكهة العيون الصحراء المغرب .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حتى لا يصل صوتكم سرقنا البطاريات

خلل حقوق الإنسان

الدوباج السياسي وأرانب السباق في السياسة

الحاج حميد شباط... الحاج حمدي ولد الرشيد... وجهان لعملة واحدة ...

مسلمو افريقيا الوسطى والتجاهل المقيت

حكاية إبن الخطيب ، وأسئلة القضاء في المغرب ؟؟

العيون في التشييد والسكان في الحضيض

تصريح السفير الفرنسي بأمريكا يسئ أولا الى سمعة فرنسا ونخبتها.

الإستثمار الديني ، بين البابا وأمير المؤمنين في إفريقيا

حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و ما مدى تأثيرها على قرارات مجلس الأمن