لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         آخنوش يترأس أشغال المؤتمر الجهوي للأحرار بالداخلة ( فيديو)             ندوة حول ''ربط المسؤولية بالمحاسبة شرط لازم للحكامة الجيدة'' بمقر جهة كلميم واد نون             ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية             درك بوجدور يحجز خمور بحافلة لنقل المسافرين             ولد الخيمة لكبيرة كبر بيهم: رئيس جهة كلميم وادنون أهدى لقبائل أيتوسى جمل ( نحيرة) في موسمها السنوي المقام بكلميم             تستحق رفع اللواء الأخضر الدولي : أُطر و تلاميذ ثانوية التميز بكلميم يقودون حملة لحماية البيئة و تعزيز ثقافة بيئية بمؤسستهم ( صورة)             ركود تجاري غير مسبوق بكلميم وشلل تام وتخوفات من استمرار الكساد             حصري بالفيديو..لحظة انقاذ امرأة من داخل سيارتها تحث انقاض انهيار حائط بلفيدير             أمن العيون يوقف 9أشخاص في يوم واحد لصلتهم بأفعال إجرامية             حجز صواعق كهربائية بحافلة للنقل العمومي بأكادير قادمة من العيون             هؤلاء هم رجال السلطة الذين طالهم '' الزلزال السياسي ''             هل استجابت شركة النقل بين الجماعات بكلميم لمطالب المجلس الإقليمي بتجديد أسطولها...؟؟؟             اختطاف واغتصاب فتاة ببوجدور يقود إلى تفكيك عصابة إجرامية خطيرة             القضاء يفصل في ملف اعتداء مستشارين على رئيس جماعة '' تركى و ساي '' بإقليم كلميم             معطل يخوض إضرابا عن الطعام بمستشفى كلميم ( صورة)             الدرك الملكي بآسا الزاك يطارد سيارة على مثنها ابن منتخب معروف بآسا الزاك و مستشار بالمعارضة بجهة كلميم وادنون بناءا على شكاية والده             فتح تحقيق في حادث انهيار سور بالدار البيضاء الذي أدى إلى مقتل شخصين             العثور على جثة خمسينية في منزلها بكلميم             سابقة…صاحب مقهى بوادي زم بالمغرب يضع علمي إسرائيل وأمريكا بالمرحاض تضامنا مع القدس (صورة)             كلميم حاضرة في المعرض الدولي للصناعة التقليدية بالرباط ( صورة)             أبيهي مخترع شاب من أعماق الجنوب الشرقي‎            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            توقيف خلية ارهابية خطيرة في فاس            مغاربة سويسرا وفوز المنتخب            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           
الأحد 17 ديسمبر 2017 | 21:41 مساء ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 07:31

فاطمة بودعكات ....سيّدات العمل الجمعوي و السياسي بإقليم كلميم يَقدْنَ قطار التنمية بأمان


آش واقع/ كلميم

يحق لنا اليوم في  الجنوب المغربي ، خاصة إقليم كلميم باب الصحراء حاضرة وادنون، أن نفتخر بالمرأة الوادنونية الصحراوية المناضلة التي سطّرت منذ بزوغ الاستقلال في سجل التقدم والتطور أسطراً من نور في جميع المجالات، حيث تبين مع مرور السنين أن المرأة الوادنونية   الطبيبة السياسية و الجمعوية  و العاملة في جهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و الجيش الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الجمارك والشاعرة والفنانة والأديبة و الرياضية  والمرشدة الدينية والعاملة وربة البيت .... قادرة على ركوب كل التحديات والقيام بكافة الأدوار التي من شأنها أن ترفع من قيمتها و تبرز دورها في المجتمع، وتمتعها بحقوقها ، مع ما نالته من تثقيف وتأهيل وعلم ومعرفة لتنمية شخصيتها وتوسيع مداركها.

وبخصوص إقليم  كلميم، فإن المرأة تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وولجت عدة جمعيات وأصبحت تقود بنفسها العمل التنموي رغم كل الإكراهات. ومن بين النماذج للجمعيات الناجحة والتي تسيرها باقتدار فاعلات رئيسيات أبين إلا أن يركبن التحدي من أجل غد مشرق، نجد:

السيدة " فاطمة بودعكات " من مواليد أسا و هي خريجة المعهد الملكي للأطر العليا بوزارة الشباب و الرياضة بالرباط، و مفتشة رئيسة بالنيابة الإقليمية للشباب و الرياضة بكلميم.انخرطت في العمل الجمعوي و السياسي سنة 2003.

فاطمة بودعكات قد لا يسع هذا الحيز لذكر مناقبها وبصماتها في العمل الجمعوي والإنساني الصرف، ولعل أبرز هذه المهام التي جعلت منها سيدة لا تنام، تم تعيينها رئيسة للمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم ، و حضيت باهتمام  و إعجاب جهات عليا.

لقد وفقت " فاطمة بودعكات"  بين ما هو  جمعوي وما هو سياسي خدمة  للطفولة المحرومة و المتخلى عنها، و للناشئة وإدماج المرأة للرفع من مستواها المادي والمعرفي لتساهم في التنمية تماشيا مع التوجهات الملكية في إطار برنامج محو الأمية الذي أعطى نتائج جد مثمرة، بفضل مجهودات بودعكات وفريق عملها من النساء النشيطات، حيث حازت  على شواهد تقديرية عديدة في العمل الجمعوي و السياسي. حيث تم انتخابها رئيسة لجمعية الصحراء المغربية، و رئيسة جمعية محبة بلاده.

فاطمة بودعكات  تعد أول صحراوية مراقبة في عملية تحديد الهوية قبائل ايتوسى و قبائل أين النص  حسب اتفاقية  هيوستن، و هي عضو بالمجلس الملكي الاستشاري المنتخب من طرف القبائل سنة 1981، و عضو في اللجنة الوطنية لدعم صندوق تمثيلية المرأة. و عضو بمجلس بقبيلة أيتوسى.

أما على مستوى المجالس المنتخب فقد تقلدت " فاطمة بودعكات " منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس بلدية كلميم إلى حدود سنة 2009، بتنتخب في ولاية ثانية مستشارة من سنة 2009 إلى 2015، ثم مستشارة بالمجلس الإقليمي من سنة 2009 إلى 2015.

و شاركت " فاطمة بودعكات " في عدة لقاءات  و ملتقيات وطنية  و دولية في إطار الوحدة الترابية في دول فرنسا و ألمانيا و السويد و الدانمارك، و اسبانيا و كينيا و نيجريا و جنيف. إضافة إلى مشاركتها في عملية تحسيس النساء بكلميم حول المشاركة المكثفة في التصويت على الدستور سنة 2011.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا