لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         عضة كلب '' مسعور'' ترسل شخصين من قرية تغمرت بكلميم إلى المستعجلات             قالتها الصورة: العصّارات المتنقلة … مشروع فردي لشاب يتحدى البطالة في كلميم             بدعم من ولاية كلميم: قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الوسط القروي بإقليم كلميم             النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعلن عن مؤازرتها للزميل '' حميد المهداوي '' وتعبر عن قلقها من استفزازات مدير '' لاماب '' (بلاغ)             بلاغ من الخارجية المغربية حول اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوروبي             اختفاء فتاة قاصر بمرسى العيون و التحقيق يقود إلى إيقاف شخصين احتجزا قاصرتين             تعزية في وفاة والدة الأستاذ '' عبد الكريم الشافعي '' الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير             سؤال محرج و مطروح في كلميم: واش المنتخبون خصوم بلفقيه غادي يحضرو مهرجان أسبوع الجمل و لا غير فارعين ريوسنا بسيدي الهضري             ملف قضائي ساخن ينتظره المراكشيون : الفرقة الوطنية تحقق في خروقات والي مراكش السابق             البرلماني التجمعي '' خربوش '' من كلميم يسائل وزير الداخلية عن ضمان الحق في الاحتجاج السلمي             إيقاف شخص يروج المخدرات بميناء الداخلة             وفاة الممرضة السابقة '' الباتول الركراكي '' التي أحبت العيون وأحبتها ساكنة العيون (صورة)             الأمن يضع يده على '' الملثم '' الذي روع السمارة             بالصور: تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال تزوير وثائق السفر والإقامة واستعمالها في تسهيل وتنظيم عمليات للهجرة الغير الشرعية             العثور على رضيعة حية ببويزكارن بإقليم كلميم             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 22 يوليو 2018 | 00:50 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 07:31

فاطمة بودعكات ....سيّدات العمل الجمعوي و السياسي بإقليم كلميم يَقدْنَ قطار التنمية بأمان


آش واقع/ كلميم

يحق لنا اليوم في  الجنوب المغربي ، خاصة إقليم كلميم باب الصحراء حاضرة وادنون، أن نفتخر بالمرأة الوادنونية الصحراوية المناضلة التي سطّرت منذ بزوغ الاستقلال في سجل التقدم والتطور أسطراً من نور في جميع المجالات، حيث تبين مع مرور السنين أن المرأة الوادنونية   الطبيبة السياسية و الجمعوية  و العاملة في جهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و الجيش الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الجمارك والشاعرة والفنانة والأديبة و الرياضية  والمرشدة الدينية والعاملة وربة البيت .... قادرة على ركوب كل التحديات والقيام بكافة الأدوار التي من شأنها أن ترفع من قيمتها و تبرز دورها في المجتمع، وتمتعها بحقوقها ، مع ما نالته من تثقيف وتأهيل وعلم ومعرفة لتنمية شخصيتها وتوسيع مداركها.

وبخصوص إقليم  كلميم، فإن المرأة تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وولجت عدة جمعيات وأصبحت تقود بنفسها العمل التنموي رغم كل الإكراهات. ومن بين النماذج للجمعيات الناجحة والتي تسيرها باقتدار فاعلات رئيسيات أبين إلا أن يركبن التحدي من أجل غد مشرق، نجد:

السيدة " فاطمة بودعكات " من مواليد أسا و هي خريجة المعهد الملكي للأطر العليا بوزارة الشباب و الرياضة بالرباط، و مفتشة رئيسة بالنيابة الإقليمية للشباب و الرياضة بكلميم.انخرطت في العمل الجمعوي و السياسي سنة 2003.

فاطمة بودعكات قد لا يسع هذا الحيز لذكر مناقبها وبصماتها في العمل الجمعوي والإنساني الصرف، ولعل أبرز هذه المهام التي جعلت منها سيدة لا تنام، تم تعيينها رئيسة للمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم ، و حضيت باهتمام  و إعجاب جهات عليا.

لقد وفقت " فاطمة بودعكات"  بين ما هو  جمعوي وما هو سياسي خدمة  للطفولة المحرومة و المتخلى عنها، و للناشئة وإدماج المرأة للرفع من مستواها المادي والمعرفي لتساهم في التنمية تماشيا مع التوجهات الملكية في إطار برنامج محو الأمية الذي أعطى نتائج جد مثمرة، بفضل مجهودات بودعكات وفريق عملها من النساء النشيطات، حيث حازت  على شواهد تقديرية عديدة في العمل الجمعوي و السياسي. حيث تم انتخابها رئيسة لجمعية الصحراء المغربية، و رئيسة جمعية محبة بلاده.

فاطمة بودعكات  تعد أول صحراوية مراقبة في عملية تحديد الهوية قبائل ايتوسى و قبائل أين النص  حسب اتفاقية  هيوستن، و هي عضو بالمجلس الملكي الاستشاري المنتخب من طرف القبائل سنة 1981، و عضو في اللجنة الوطنية لدعم صندوق تمثيلية المرأة. و عضو بمجلس بقبيلة أيتوسى.

أما على مستوى المجالس المنتخب فقد تقلدت " فاطمة بودعكات " منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس بلدية كلميم إلى حدود سنة 2009، بتنتخب في ولاية ثانية مستشارة من سنة 2009 إلى 2015، ثم مستشارة بالمجلس الإقليمي من سنة 2009 إلى 2015.

و شاركت " فاطمة بودعكات " في عدة لقاءات  و ملتقيات وطنية  و دولية في إطار الوحدة الترابية في دول فرنسا و ألمانيا و السويد و الدانمارك، و اسبانيا و كينيا و نيجريا و جنيف. إضافة إلى مشاركتها في عملية تحسيس النساء بكلميم حول المشاركة المكثفة في التصويت على الدستور سنة 2011.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا