لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         واش المعارضة فبلدية كلميم بقاو فيها غير خمسة: بيان موقع من طرف 5 مستشارين يثير الجدل و يكشف عن انشقاق داخل المعارضة… و مصدر يقول '' خمسة فيهم الكفاية باش يوصلو صوتنا '' ( بيان)             شخص يصيب عميد شرطة بكلميم بجروح في رأسه … و هذه التفاصيل             الحموشي ينوه بأمن تمارة             خطير بالفيديو: مواطنون يحاصرون عصابة لسرقة الأطفال بأكادير             مراهقون يخلقون الفوضى بشوارع كلميم             جمعية '' الخيمة الدولية'' تتضامن مع الناشط الإعلامي المغربي '' محمد الفنيش'' المقيم ببريطانيا             مقال رأي: هل هو فشل،..... أم إفشال و تبخيس لعمل رئاسة الجهة             المجلس الإقليمي بكلميم يعقد دورته الاستثنائية في هذا التاريخ للمصادقة على عدد من اتفاقيات شراكة ( جدول أعمال )             الملك يترأس مجلسا وزاريا صادق على 4 تعيينات جديدة             أجي نفهمو بلوكاج جهة كلميم وادنون ( فيديو)             رئيس جماعة اجديرية بالسمارة: ردو لينا المحبس لجهة العيون الساقية الحمراء ( وثيقة)             هل يفتح الجنرال '' حرمو'' تحقيقا : سيارات مشبوهة تمر أمام باراجات الدرك الملكي بطانطان و كلميم بدون لوحات ترقيم (صورة حصرية)             رئيس النيابة العامة يوقع اتفاقية تعاون قضائي مع النائب العام التركي ويجري لقاءات مع مسؤولين قضائيين بالجمهورية التركية             قريبة لزعيم البوليساريو في بن جرير: الله ينصر ملكنا محمد السادس و الله يجمع شملنا ( فيديو)             قالتها الصورة مساء الْيَوْمَ : محاولة إنتحار شابين بالقرب من إقامة عامل إقليم طانطان             مهنيون يطالبون بالتحقيق في فضيحة تهريب الرمال بجهة كلميم وادنون و يحملون المسؤولية لوكالة الحوض المائي ( بيان)             ها فين وصلات أشغال بناء قنطرة واد أم العشار بكلميم ( صورة)             بعد فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي: جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة '' ممنوع الهاتف في الحمام ''             اجتماع بالداخلية حول وضعية الأسواق المغربية في شهر رمضان             وزارة الداخلية تستدعي والي كلميم على عجل… و الحديث عن انعقاد مجلس حكومي يوم غد الخميس.. و تغييرات مرتقبة في صفوف الولاة و العمال             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين           
الأحد 22 أبريل 2018 | 15:59عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 12 فبراير 2018 الساعة 18:29

موجة البرد .. استفادة 51 ألف 710 عائلة من توزيع مواد غذائية وأغطية بعدد من الاقاليم


آش واقع/ و م ع 

استفادت 51.710 عائلة بعدد من الاقاليم من توزيع المواد الغذائية والأغطية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها جميع القطاعات الحكومية والمصالح المعنية من أجل التخفيف من التداعيات السلبية لموجة التساقطات الثلجية الكثيفة والانخفاض الشديد في درجات الحرارة الذي تعرفه بعض مناطق المملكة.

وحسب معطيات لوزارة الداخلية، فقد همت هذه المساعدات ،التي تندرج في إطار تقديم الدعم والمساعدة وفك العزلة ، ساكنة أقاليم الحوز، الحسيمة، بني ملال، أزيلال، بولمان، شفشاون، خنيفرة، إفران، ميدلت، تاوريرت، تارودانت، تازة، تنغير، صفرو، شيشاوة، جرسيف، الراشيدية وورزازات.
وأوردت المعطيات ذاتها أنه في ما يتعلق بالخدمات الصحية المقدمة، فقد استفاد 31.039 شخص من خدمات المستشفيات الميدانية والمتنقلة، من بينهم 22.869 مستفيد بكل من إقليم شيشاوة وإقليم تنغير، و8.170 مستفيد بإقليم ميدلت.
كما تم كذلك تقديم 403.352 خدمة صحية لفائدة سكان المناطق المعنية عبر تنظيم 2.879 زيارة طبية للوحدات الطبية المتنقلة و83 قافلة طبية.
أما فيما يتعلق بتتبع وضعية النساء الحوامل، فقد جرى إحصاء ما مجموعه 3.742 امرأة حامل، تم التكفل بـ 391 منهن (المقبلات على الولادة) بدور الأمومة والمراكز الصحية.
كما جرى من جهة أخرى ومنذ 29 نونبر الماضي التكفل بـ 7.011 شخص بدون مأوى ، حيث تم إيواء 2.108 منهم.
وبخصوص عمليات الإنقاذ والإغاثة بواسطة الطائرات المروحية، فقد بلغ مجموع التدخلات بالطائرات المروحية التابعة للدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية ووزارة الصحة أزيد من 25 تدخل من أجل إجلاء الحالات الصحية المستعجلة وتوزيع المؤن الغذائية على ساكنة بعض المناطق المعزولة خصوصا مناطق الرحل.
من جانب آخر وعلاقة بالمؤسسات التعليمية، فقد طالت عملية توزيع حطب التدفئة لفائدة هذه المؤسسات، 860 مؤسسة تعليمية استفاد منها ما مجموعه 275.883 تلميذا.
ومن ضمن التدابير الاحترازية والاحتياطية المتخذة في هذا الصدد أيضا، يشار إلى أنه قد تم توقيف الدراسة احترازيا وبشكل مؤقت ب1.377 مؤسسة تعليمية.
وعلى صعيد مختلف، فقد جرى توزيع 5.230 وحدة من الأفران المحسنة من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
أما فيما يهم أعلاف المواشي، فقد استفاد لحد الآن 29.380 فلاح من 93.186 قنطار من العلف المدعم، كما تم في هذا الصدد الشروع في تنفيذ برنامج إضافي للدعم من طرف مصالح وزارة الفلاحة بالأقاليم ال 22 المحصية وبكمية تناهز 569.666 قنطار.
وفيما يتعلق بمحور البنيات التحتية، فتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت تعبئة أزيد من 729 آلية لإزاحة الثلوج 533 منها تم توفيرها من طرف العمالات المعنية، حيث جرى منذ بداية الموسم الشتوي الحالي التدخل المتواتر لفتح عدة مقاطع طرقية بـ 109 طريق موزعة على 10 طرق وطنية، و 23 طريق جهوية،و 76 طريق إقليمية على امتداد 5.880 كلم.
أما بالنسبة للطرق غير المصنفة فقد تم التدخل على مستوى 67 مقطع طرقي على امتداد 1.002 كلم، حيث تم فتح 687 كلم، فيما لا زالت الأشغال جارية لغاية الآن بـ 315 كلم.
وفيما يتعلق تدخلات المصالح التقنية المختصة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بمختلف المراكز والتجمعات السكانية، فقد بلغ عددها داخل الأقاليم المعنية 145 تدخلا، تم إصلاح 142 منها، فيما لازالت الأشغال جارية على مستوى ثلاث نقاط (اثنتين بإقليم ميدلت وواحدة بإقليم خنيفرة)، وهي للتوضيح انقطاعات متواترة يتم اصلاحها من طرف المصالح المختصة بتنسيق مع وزارة التجهيز والسلطات المحلية العاملة على فتح الطرق والمسالك المؤدية الى هذه المنشآت.
أما بخصوص التغطية بشبكة الهاتف، فقد تمت تغطية 1.075 دوارا بشبكة الهاتف الخلوي، فيما جرى تأمين الاتصال بالنسبة للباقي (106) من خلال إمداد السلطات المحلية بهواتف مرتبطة بالأقمار الاصطناعية.
وقد شهدت شبكة التغطية الهاتفية، حسب معطيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، 6.000 انقطاعا تم التدخل لإصلاح 5.990 منها.

وعلى صعيد الرصد الجوي، فقد جرى تعزيز شبكة محطات الرصد الجوي والمراقبة بـ130 محطة إضافية موزعة على الأقاليم المعنية.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا