لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         العثماني: نقارب حل مشاكل المواطنين بمنطق وطني جامع وليس بمنطق حزبي             صورة الأسبوع: مواطن يحتج أمام مقر باشوية الزاك             رئيس الحكومة : نتواصل بصدق مع الجهات ونحتاج للاترقاء بخطابنا السياسي             تماس كهربائي يتسبب في حريق سيارة أجرة بالعيون             كلميم: توقيف عشريني من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وبحوزته قطع من مخدرا الشيرا             سعد الدين العثماني: جهة طنجة تطوان الحسيمة مفخرة لبلادنا             إيقاف شقيقين بسيدي افني بحوزتهما أزيد من كيلوغرام من مخدر الشيرا             شرطة العيون تفك لغز سرقة سيارات '' الميرسيديس '' بطانطان             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             إنقاذ 30 بحارا من الغرق بسواحل طرفاية إثر جنوح مركب للصيد التقليدي             حجز وإتلاف مواد منتهية الصلاحية بآسا             العثماني: الحفاظ على السيادة الترابية والوطنية لا يقبل المساومة والتساهل             الحموشي ينوه بضابط شرطة رفض تلقي رشوة من مهرب ذهب بفاس (صورة )             عاجل: أمن كلميم يعثر على سيارة مرسيدس مسروقة بانزكان             تعزيز شبكة الإنارة العمومية بدواوير جماعة أباينو بإقليم كلميم             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 20 يناير 2019 | 04:28صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 31 دجنبر 2018 الساعة 21:36

اللجنة الجهوية للإستثمار بجهة كلميم وادنون تصادق على مشاريع مهمة


آش واقع/ بلاغ صحفي

عقدت اللجنة الجهوية للإستثمار يوم الإثنين 31 دجنبر 2018 على الساعة العاشرة و النصف صباحا بمقر ولاية جهة كلميم-وادنون اجتماعا تحت رئاسة السيد والي الجهة، وبحضور السيد عامل إقليم طانطان، السيد مدير المركز الجهوي للإستثمار، السيد الكاتب العام للولاية و السادة رؤساء جماعات كلميم، بويزكارن، أسرير، الوطية و الشبيكة، بالإضافة إلى السادة رؤساء المصالح الخارجية ذات العضوية في هذه اللجنة.
وقد صادقت اللجنة الجهوية للإستثمار خلال هذا الإجتماع، على 10 مشاريع مدرجة في جدول أعمالها، وذلك باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم، حيث من المنتظر أن تساهم هذه المشاريع في خلق أزيد من 500 فرصة عمل. وتتوزع هذه المشاريع على قطاعات : الطاقة (2)، السياحة (4)، الصناعة (2)، السكن (1)، التجارة والخدمات (1).
ومن أبرز المشاريع التي حظيت بموافقة هذه اللجنة، مشروع إحداث محطة للطاقة الشمسية "نور أطلس طانطان" بالنفوذ الترابي لجماعة الشبيكة بإقليم طانطان، والذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 200 هكتارا و بغلاف مالي يناهز 528 مليون درهم مع خلق أزيد من 200 فرصة عمل خلال فترة الأشغال و 20 فرصة عمل مباشرة بعد بدء الإستغلال. وسيعزز هذا المشروع، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة، قدرة شبكة الكهرباء الوطنية بأزيد من 40 ميغاوات كفيلة بتلبية الطلب المتزايد على هذه الطاقة الحيوية و تأمين الشبكة الجهوية للطاقة الكهربائية والرفع من مردوديتها بالإضافة إلى خلق دينامية اقتصادية جديدة قائمة على الطاقات النظيفة. 





كما صادقت اللجنة كذلك خلال نفس الإجتماع على أربعة مشاريع سياحية بكل من جماعتي الوطية و الشبيكة بإقليم طانطان وجماعة أسرير بإقليم كلميم، تهم على الخصوص إحداث فندق مصنف، قرية سياحية، مركب ترفيهي و فندق طرقي. و من شأن هذه المشاريع دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الأسرة المصنفة من خلال توفير أزيد من 208 سرير سياحي إضافي، و خلق أزيد من 119 فرصة عمل.
أما فيما يخص قطاع التجارة والخدمات فقد تمت الموافقة على إنجاز مركب متعدد الخدمات بكلميم باستثمار يتجاوز 30 مليون درهم وسيمكن من خلق 12 فرصة عمل.
بالإضافة إلى ذلك فقد تمت المصادقة على مشروعين بالمنطقة الصناعية المحادية لميناء طانطان بجماعة الوطية، أحدهما يتعلق بصناعة السفن و الآخر بتصنيع الثلج الخاص بالسمك، باستثمار قدره 26 مليون درهم، مع توفير أزيد من 84 فرصة عمل. وسيمكن إنجاز المشروعين من تعزيز النسيج الصناعي المرتبط بميناء طانطان وكذا دعم قطاع الصيد البحري بالإقليم.
وفي أعقاب أشغال هذه اللجنة، شكر السيد الوالي كافة السادة أعضاء اللجنة على التفاعل السريع و الإيجابي مع ملفات الإستثمار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار، داعيا إلى المزيد من العمل و بذل الجهد خصوصا في عملية تصفية العقار العمومي و تعبئته لخدمة الاستثمار باعتباره رافعة للتنمية بالجهة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا