لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إيقاف أربعيني بحوزته مخدرات بكلميم             توقيف شخص بتهمة السرقة و ترويج المخدرات بكلميم             إعفاء المدير الإقليمي للفلاحة بكلميم من مهامه             ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون الدرامية بالرباط             بنبرة قوية …الدكتور '' عبد الرحيم بوعيدة '' يوجه رسالة للرأي العام بجهة كلميم وادنون '' الموقوفة ''             التهديد بنشر صور إباحية يورط شابين بالعيون             إيقاف عشريني بالعيون بتهمة أجل النصب و الاحتيال             تابعو أخبار الجهات الجنوبية في جريدتكم '' الصحراء اليومية '' عبر الرابط www.saharadiario.com             هولندية تعتنق الإسلام بمسجد القدس بآسا بعد صلاة الجمعة (فيديو)             وفاة جزائري في احتجاجات شعبية             الملك يعطي تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية             لقاء جهوي بأكاديمية جهة كلميم وادنون لتعزيز التنسيق في تدبير النظم المعلوماتية             بلفقيه عمدة كلميم يستقبل تمثيليات الهيئات المهنية لقطاع سيارات الأجرة الصغيرة             انتخاب الأستاذ عبد الكريم الشافعي رئيسا للمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير             ربورتاج عن عمل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بأكادير             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير            أصغر شهيدة في غزة            كاريكاتير الأسبوع            كاريكاتير الشعبوي            الهيئة المتحدة :)            من الجامعة إلى البطالة            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأربعاء 24 أبريل 2019 | 00:04 ليلا




أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 07:16

البوليساريو تسبق عقد ''مباحثات جنيف الثانية'' باحتجاج في سويسرا


آش واقع/ عن هسبريس

سعْياً منها إلى الضَّغطِ على الأمم المتحدة بالتّزامنِ مع قرب انطلاق الجولة الثانية من "مباحثات الصحراء"، أقدمت جبهة البوليساريو على اسْتجلابِ عدد من المتعاطفين مع أطروحتها إلى المدينة السويسرية جنيف، للتظاهر والمطالبة بـ"تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال"، وفقَ تعبير المحتجين.

وعرفت المظاهرة، التي دعت إليها جمعيات تقدم نفسها باسم "المجتمع المدني الصحراوي" في ساحة الأمم المتحدة في جنيف، مشاركة سياسيين وحقوقيين من جنوب إفريقيا وإسبانيا، دعوا من خلالها "المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية حقوق الإنسان في الصحراء وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين".

وشهد التجمع الاحتجاجي رفعَ أعلام ورايات جمهورية تندوف، حيثُ طالب عشرات المتظاهرين بضرورة إيجاد حل للنزاع، في وقت من المنتظر أن تجرى مباحثات أممية ضواحي المدينة السويسرية يومي 21 و22 مارس الجاري، ستجمع المغرب والبوليساريو حول طاولة واحدة.

الآلة الإعلامية التابعة للبوليساريو ذكرت أن "المتظاهرين كانوا يحملون صورا لعشرات من السجناء السياسيين، مطالبين بالإفراج الفوري عنهم بعد تدهور حالتهم الصحية نتيجة للإهمال الطبي والتعذيب"، على حد قولها، مشيرة إلى أنّ "الوقفة شهدت ميلاد حملة دولية أطلقتها الناشطة الجنوب أفريقية كاثرين كونستاتينيديس".

وفي جولة "جنيف الأولى"، لمْ تتوصَّل الرباط والجزائر إلى صيغة توافقية تنهي النزاع. ويدفعُ المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، نحو "جنيف الثانية" بهدف غرس الثقة بين الأطراف، والتي ستحدد طبيعة المسار الأممي للعملية السياسية.

وستكون الجزائر وموريتانيا حاضرتين في أشغال المائدة المستديرة بعد دعوتهما من طرف هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف بملف الصحراء، إلى ثاني جولات "مائدة جنيف". وقال خبراء إن ذلك يمثل دعما سياسيا ومعنويا للطرف المغربي، الذي ما فتئ يشدد على الدور المحوري الجزائري في حل الملف، والدفع بمسار التسوية الأممية. كما يشير المعطى إلى نجاح الضغوط المغربية، التي سبق لها أن كانت، قبل أيام قليلة، وراء لقاء بين كولر ووزير خارجية الجزائر ببرلين.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إنه بخلاف الجولة الأولى من المحادثات، والتي انعقدت في دجنبر الماضي بجنيف، ينتظر أن تنعقد المائدة الجديدة خارج الحاضرة نفسها، في مكان لم يكشف بعد؛ فيما ستحتفظ المحادثات بطابعها المغلق.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا