لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         تابعونا في الصحراء اليومية عبر الرابط www.saharadiario.com             توقيف حافلة للمسافرين بسد قضائي بكلميم يسفر عن حجز مخدرات             تجديد هياكل نادي الصحافة بالصحراء             إيقاف شخص بمدخل كلميم وبحوزته أزيد من 4 كيلوغرام من مخدر الشيرا             انتخاب ''إبراهيم أجدود'' كاتبا جهويا لفرع النقابة الوطنية للصحافة بالعيون الساقية الحمراء             بالصورة.. فرق الإنقاذ تواصل جهود انتشال جثة صياد غريق بشاطئ أخفنير ضواحي طرفاية             هذه مستجدات قضية سرقة منزل بكلميم             الملك يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط             إيقاف شخص بمدخل كلميم وبحوزته نصف كيلوغرام من مخدر الشيرا             توقيف شخصين بتهمة اختطاف فتاة واغتصابها تحت التهديد بمرسى العيون             إيقاف ثلاثة أشخاص من بينهم قاصر بتهمة السرقة الموصوفة بكلميم             إيقاف أربعيني بحوزته مخدرات بكلميم             توقيف شخص بتهمة السرقة و ترويج المخدرات بكلميم             إعفاء المدير الإقليمي للفلاحة بكلميم من مهامه             ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون الدرامية بالرباط             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير            أصغر شهيدة في غزة            كاريكاتير الأسبوع            كاريكاتير الشعبوي            الهيئة المتحدة :)            من الجامعة إلى البطالة            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 16 يونيو 2019 | 00:51 ليلا




أضيف في 20 مارس 2019 الساعة 18:37

مقال رأي: المندبة كبيرة والميت فار


بقلم: ذ عمر أبكير 

قد يبدو العنوان للوهلة غريبا لكنه مثال يقال عادة حينما يكون القوم قد اجتمعوا على " أباكاك" ؛ ولعل الحال يكفي عن السؤال .

واقع كلميم الجريح الذي تمرمغ في دمائه أكثر من سنتين في ظل العبث واللاتوازن لن يكون في قريب السنون حصان سهل المطية والترويض لأي كان ، وإذا كان البعض يجيد الصيد في الماء العكر فإن " الناس فاقت وعاقت " لن تخونهم ذاكرة الذباب كما تعودتم .
بين الامس واليوم تغيرات كثيرة مست في جوهرها أشياء كبيرة ؛ أقله أن نتساءل ماذا قدمت الوزيرة بوعيدة لكلميم وهي في هذا المنصب الذي أهداه الساكنة لها منذ بداية الولاية الحكومية الحالية ؟ سؤال مشروع في ظل مايعرفه الاقليم من ازمات البطالة وتدهور اوضاع مجموعة من القطاعات خاصة الصحة كما لا ننسى ماذا قدمت للجهة الموقوفة وهي إحدى أعمدتها .





ان كلميم ليست خزانا انتخابيا حسب الطلب وقد بات يقينيا أن المستقبل يتطلب نخبا جديدة قادرة على النهوض بالواقع ؛ نخبا تضع اياديها في أيادي نخب أخرى أجهضت أحلامها ومنعت من تنزيل مشاريعها على الارض .. إنها الوحيدة القادرة على الخروج من النفق المعتم ومحاربة الفساد وما كرسه من ممارسات لعقود طويلة .
إن الرقص على الجروح لن يغفره الكلميميين لان المثل يقول " اللي بغا لكراب يتصاحب معاه فالليالي " وليس أن يمنيه بالاحلام فيتملص من مطالبه فيعيد الكرة لأن في نظره أن الكلميين سرعان ما ينسوون ..ويحبون التزلف.. ويحبون أخذ الصور ..
ليس ضير في النقد ولتتذكرو جيدا قول النبي صلى الله عليه وسلم : لايلدغ المؤمن من جحره مرتين .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا