لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         عاجل: أمن العيون يفك لغز سرقة 15 مليون سنتيم أمام وكالة بنكية             شخص في حالة هستيرية يثير الرعب وسط الشارع و يلحق خسائر بسياراتي أجرة بكلميم             موقف مؤثر و حزين جدا : أم تتوصل بنتيجة نجاح ابنها الذي فارق الحياة             سيارة تدهس شرطية مرور بالجديدة وتلوذ بالفرار             المدير الإقليمي للتعليم بكلميم يهنئ التلميذ صاحب أعلى معدل و جميع التلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا وكذا جميع الفاعلين التربويين             عصابة ''الكريساج'' بالعيون في قبضة الأمن             هذا يهم عامل إقليم سيدي افني: عيب و عار أن تتجاهل حالة هذه الأسرة المعوزة (فيديو) ...!!!             إعلانات: نداء للمحسنين من أجل المساهمة في دعم مغسلة الرحمة بكلميم و إكرامًا لأموات المسلمين             إيقاف شخص بتهمة اختطاف واغتصاب امرأة بالداخلة             تنفيذا للتعليمات الملكية والتزام الحكومة بإنجاز المشاريع الكبرى: '' شرفات أفيلال '' تقوم بزيارة عمل لكلميم و سيدي افني             صورة و تعليق من موسم أسرير بكلميم             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير مروعة بالعيون             بعد إنجاح الاستحقاق الوطني للبكالوريا: رسالة تنويه للمدير الإقليمي لوزارة التربية و التكوين بكلميم             توقيف شخص لتورطه في توجيه رسالة لمطربة عربية تتضمن تهديدا بالقتل             نتائج الباكلوريا -الدورة العادية- بمديرية طانطان موسم 2017/2018: معطيات جد مشجعة وأرقام غير مسبوقة             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الإثنين 25 يونيو 2018 | 13:31زوالا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 أبريل 2014 الساعة 21 : 23

الوزير الشوباني يحتقر الأمازيغ والوزير باها يصفهم بـ"الهنود الحمر"


آش واقع / الرباط


عبرت فعاليات حضرت مهرجان إعلان تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية يوم السبت 26 أبريل، بالرباط، عن إستغرابها، مما صرح به الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني، ووزير الدولة عبد الله باها، ومهاجمتهما للأمازيغ.

وقال وزير الدولة ، عبد الله باها، إن أطرافا (لم يسمها) تقدم معطيات تاريخية وثقافية "غير الصحيحة" بشأن المسألة الأمازيغية في المغرب، وعلاقتها بباقي مكونات الهوية المغربية، وهي المعطيات "تٌوظف من أجل بث الشقاق والخلاف داخل المجتمع المغربي".

وفي كلمة له ألقاها بمناسبة الإعلان عن تأسيس "الرابطة المغربية الأمازيغية" (مدنية مستقلة) بالعاصمة الرباط (وسط) مساء اليوم السبت، أضاف باها  أن البعض يقدم الأمازيغ في المغرب كـ"شعوب أصلية " شبيهة بالهنود الحمر أو كـ"أقلية" داخل المجتمع.

ومضى قائلا إن ذلك مناف للواقع، ولا علاقة صدامية تربط الأمازيغية والعربية والإسلام، بل إن المجتمع المغربي "مجتمع تعدد بطبعه".

واعتبر الوزير المغربي أن الفترة التي عاش فيها المغرب تحت السيطرة الاستعمارية (1912- 1956) أسهمت في دخول المغرب في "القليل من الاضطراب" على مستوى تمثله بهويته الوطنية، خاصة فيما يتعلق بالمسألة الأمازيغية.






فيما اعتبر الحبيب الشوباني،  الوزير المغربي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن هناك أطروحات "تحاول فصل المسألة الأمازيغية في المغرب عن بعدها الوطني الجامع، وعن المرجعية الإسلامية".

وتابع بقوله، في كلمة له خلال مشاركته في حفل تأسيس الرابطة، إنه "يجب فتح النقاش مع هذه الأطروحات والحوار معها من أجل إظهار نسبيتها ومحدوديتها داخل المجتمع المغربي".

وأضاف الشوباني أن هناك "أغلبية صامتة" في المغرب بشأن موضوع الأمازيغية، لا تضع هذه الثقافة محل صراع مع العربية أو مع المرجعية الإسلامية، بل ترى فيها مجالا للتنوع والتعدد الثقافي وعنصر غنى للجماعة الوطنية المغربية.

ورأى أن الهوية الأمازيغية في المغرب هي " قضية مستقبل " للبلاد، و"إرث حضاري وإنساني ضخم يجب الاهتمام به".

ودعا الشوباني إلى إبراز "الوجه الحقيقي للمغرب المغمور أمازيغيا".

وإنتقدت فعاليات أمازيغية ما صرح بها الوزيران اللذان ينتميان إلى حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، مستغربة في نفس الوقت من سبب إستدعاء الرابطة المغربية للثقافة الأمازيغية، الوزيران الشوباني وباها، معتبرة أنَ ليس لهم الحق في التحدث عن رافد اساسي من الثقافة المغربية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا