لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         قاصر يقود سيارة والديه و يتسبب في حادثة سير خطيرة بعدما صدم سيارة و واجهة منزل بكلميم (صورة)             بالصورة: إنهيار جزء من قنطرة وادي الساقية الحمراء بالعيون يهدد بوقف حركة السير بالطريق المؤدية إلى طانطان             عاجل: العثور على جثة عشريني ببوجدور … و الأمن يوقف الجاني             فضيحة بيئية تنذر بالخطر في ضواحي سيدي افني (صورة)             بوعيدة يقود حركة تصحيحية داخل التجمع الوطني للأحرار             درك تيزنيت يحبط محاولة للهجرة السرية ويحجز سيارتين و محرك قارب             صادم : وحش ادمي يقتحم بيت أرملة عجوز ليلا ويغتصبها بوحشية بجماعة الكفيفات بأولاد تايمة             في غياب الحراسة: أطفال يسبحون في وادي الساقية الحمراء بالعيون (صورة)             عاجل: العثور على جثة ثلاثيني بسد المسيرة بوادي الساقية الحمراء بالعيون (صورة)             بسبب خلاف تافه.. شاب يطعن صديقه بالسلاح الابيض بأيت ملول             مناصب '' باك صاحبي '' وزارة الصحة تستعد لتعيين مقرب من رئيس الحكومة مديرا جهويا للصحة بجهة كلميم وادنون…             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             شرطي يقتل مجرم خطير كان يهدد أمن المواطنين بمكناس             حريق يلتهم سيارة بالعيون (صورة)             قالتها الصورة: منع الشاحنات الكبيرة و حافلات النقل من المرور من فوق قنطرة طريق مدخل العيون تفاديا لإنهيار الطريق و يتم توجيههم نحو طريق طرفاية - شاطئ فم الواد             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 | 08:45صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 أبريل 2014 الساعة 21 : 23

الوزير الشوباني يحتقر الأمازيغ والوزير باها يصفهم بـ"الهنود الحمر"


آش واقع / الرباط


عبرت فعاليات حضرت مهرجان إعلان تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية يوم السبت 26 أبريل، بالرباط، عن إستغرابها، مما صرح به الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني، ووزير الدولة عبد الله باها، ومهاجمتهما للأمازيغ.

وقال وزير الدولة ، عبد الله باها، إن أطرافا (لم يسمها) تقدم معطيات تاريخية وثقافية "غير الصحيحة" بشأن المسألة الأمازيغية في المغرب، وعلاقتها بباقي مكونات الهوية المغربية، وهي المعطيات "تٌوظف من أجل بث الشقاق والخلاف داخل المجتمع المغربي".

وفي كلمة له ألقاها بمناسبة الإعلان عن تأسيس "الرابطة المغربية الأمازيغية" (مدنية مستقلة) بالعاصمة الرباط (وسط) مساء اليوم السبت، أضاف باها  أن البعض يقدم الأمازيغ في المغرب كـ"شعوب أصلية " شبيهة بالهنود الحمر أو كـ"أقلية" داخل المجتمع.

ومضى قائلا إن ذلك مناف للواقع، ولا علاقة صدامية تربط الأمازيغية والعربية والإسلام، بل إن المجتمع المغربي "مجتمع تعدد بطبعه".

واعتبر الوزير المغربي أن الفترة التي عاش فيها المغرب تحت السيطرة الاستعمارية (1912- 1956) أسهمت في دخول المغرب في "القليل من الاضطراب" على مستوى تمثله بهويته الوطنية، خاصة فيما يتعلق بالمسألة الأمازيغية.






فيما اعتبر الحبيب الشوباني،  الوزير المغربي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن هناك أطروحات "تحاول فصل المسألة الأمازيغية في المغرب عن بعدها الوطني الجامع، وعن المرجعية الإسلامية".

وتابع بقوله، في كلمة له خلال مشاركته في حفل تأسيس الرابطة، إنه "يجب فتح النقاش مع هذه الأطروحات والحوار معها من أجل إظهار نسبيتها ومحدوديتها داخل المجتمع المغربي".

وأضاف الشوباني أن هناك "أغلبية صامتة" في المغرب بشأن موضوع الأمازيغية، لا تضع هذه الثقافة محل صراع مع العربية أو مع المرجعية الإسلامية، بل ترى فيها مجالا للتنوع والتعدد الثقافي وعنصر غنى للجماعة الوطنية المغربية.

ورأى أن الهوية الأمازيغية في المغرب هي " قضية مستقبل " للبلاد، و"إرث حضاري وإنساني ضخم يجب الاهتمام به".

ودعا الشوباني إلى إبراز "الوجه الحقيقي للمغرب المغمور أمازيغيا".

وإنتقدت فعاليات أمازيغية ما صرح بها الوزيران اللذان ينتميان إلى حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، مستغربة في نفس الوقت من سبب إستدعاء الرابطة المغربية للثقافة الأمازيغية، الوزيران الشوباني وباها، معتبرة أنَ ليس لهم الحق في التحدث عن رافد اساسي من الثقافة المغربية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا