لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إصابة طبيب أخصائي بحالة إغماء داخل سيارته بأحد شوارع كلميم             حديث الصورة: سقوط شاحنة و سيارة أجرة صغيرة في حفرة بالعيون             حديث الصورة: سقوط شاحنة و سيارة أجرة صغيرة في حفرة بالعيون             إيقاف شخص بالعيون بتهمة الاعتداء على مقهى بالسلاح الأبيض             إيقاف قاصر أقدم على سرقة دراجة نارية ببوجدور             وزارة التعليم ستعمل على توفير الحماية للأساتذة المتعاقدين و تتوعد '' المحرضين ''             نقابيو الصحة بكلميم يدعون إلى اعتصام مفتوح بمقر المديرية الجهوية             مأساة : مصرع مرشحين للهجرة السرية و نجاة شخص إثر غرق قارب بشاطئ سيدي وارزك بإقليم سيدي افني             حزب الأحرار ينّدد بالهجوم الإرهابي على مسجدين بنيوزيلاند ويتقدّم بتعازيه لأسر الضحايا             فرع '' AMDH'' بآسا يدين انتهاكات مدونة الشغل بمؤسسة قطرية بالإقليم             البوليساريو تسبق عقد ''مباحثات جنيف الثانية'' باحتجاج في سويسرا             حديث الصورة: حفرة ''تتصيد '' المارة أمام المستشفى الجهوي بكلميم             على هامش أشغال منتدى كرانس مانتانا: العثماني يجري مباحثات مع مسؤولين من دول مختلفة             سعد الدين العثماني يزور قافلة طبية لفائدة المهاجرين الأفارقة بالداخلة             314 صحيفة إلكترونية لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر             أمحيريش" .. أشهر أسواق الإبل في الصحراء منذ ثلاثة قرون            عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير            أصغر شهيدة في غزة            كاريكاتير الأسبوع            كاريكاتير الشعبوي            الهيئة المتحدة :)            من الجامعة إلى البطالة            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الإثنين 18 مارس 2019 | 15:33عصرا




أضيف في 27 أبريل 2014 الساعة 21 : 23

الوزير الشوباني يحتقر الأمازيغ والوزير باها يصفهم بـ"الهنود الحمر"


آش واقع / الرباط


عبرت فعاليات حضرت مهرجان إعلان تأسيس الرابطة المغربية للأمازيغية يوم السبت 26 أبريل، بالرباط، عن إستغرابها، مما صرح به الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني، ووزير الدولة عبد الله باها، ومهاجمتهما للأمازيغ.

وقال وزير الدولة ، عبد الله باها، إن أطرافا (لم يسمها) تقدم معطيات تاريخية وثقافية "غير الصحيحة" بشأن المسألة الأمازيغية في المغرب، وعلاقتها بباقي مكونات الهوية المغربية، وهي المعطيات "تٌوظف من أجل بث الشقاق والخلاف داخل المجتمع المغربي".

وفي كلمة له ألقاها بمناسبة الإعلان عن تأسيس "الرابطة المغربية الأمازيغية" (مدنية مستقلة) بالعاصمة الرباط (وسط) مساء اليوم السبت، أضاف باها  أن البعض يقدم الأمازيغ في المغرب كـ"شعوب أصلية " شبيهة بالهنود الحمر أو كـ"أقلية" داخل المجتمع.

ومضى قائلا إن ذلك مناف للواقع، ولا علاقة صدامية تربط الأمازيغية والعربية والإسلام، بل إن المجتمع المغربي "مجتمع تعدد بطبعه".

واعتبر الوزير المغربي أن الفترة التي عاش فيها المغرب تحت السيطرة الاستعمارية (1912- 1956) أسهمت في دخول المغرب في "القليل من الاضطراب" على مستوى تمثله بهويته الوطنية، خاصة فيما يتعلق بالمسألة الأمازيغية.






فيما اعتبر الحبيب الشوباني،  الوزير المغربي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن هناك أطروحات "تحاول فصل المسألة الأمازيغية في المغرب عن بعدها الوطني الجامع، وعن المرجعية الإسلامية".

وتابع بقوله، في كلمة له خلال مشاركته في حفل تأسيس الرابطة، إنه "يجب فتح النقاش مع هذه الأطروحات والحوار معها من أجل إظهار نسبيتها ومحدوديتها داخل المجتمع المغربي".

وأضاف الشوباني أن هناك "أغلبية صامتة" في المغرب بشأن موضوع الأمازيغية، لا تضع هذه الثقافة محل صراع مع العربية أو مع المرجعية الإسلامية، بل ترى فيها مجالا للتنوع والتعدد الثقافي وعنصر غنى للجماعة الوطنية المغربية.

ورأى أن الهوية الأمازيغية في المغرب هي " قضية مستقبل " للبلاد، و"إرث حضاري وإنساني ضخم يجب الاهتمام به".

ودعا الشوباني إلى إبراز "الوجه الحقيقي للمغرب المغمور أمازيغيا".

وإنتقدت فعاليات أمازيغية ما صرح بها الوزيران اللذان ينتميان إلى حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، مستغربة في نفس الوقت من سبب إستدعاء الرابطة المغربية للثقافة الأمازيغية، الوزيران الشوباني وباها، معتبرة أنَ ليس لهم الحق في التحدث عن رافد اساسي من الثقافة المغربية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا