لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         إيقاف أربعة قاصرين بتهمة السرقة في كلميم             '' الإتحاد الإشتراكي '' يتجه إلى ترشيح و تزكية اسم ذات وزن سياسي بكلميم لخوض الانتخابات البرلمانية الجزئية بإقليم سيدي افني دجنبر القادم             إيقاف 3 أشخاص بكلميم بتهم مختلفة             '' البسيج '' يفكك عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في عمليات الاختطاف والاحتجاز وطلب فدية بمدن مغربية             بالصور.. عامل إقليم السمارة يقوم بجولة تفقدية مشيا على الأقدام             محمد مولود مازغ يكتب : كليميم ... جيل المقاطع الضائعة             عاجل: انتحار أربعيني شنقا داخل منزله بالعيون             فروع '' C.M.D.H '' بجهة كلميم وادنون تسلط الضوء على '' بلوكاج الجهة '' ( بيان)             ايقاف شخص هدد فتاة قاصر بنشر صورها عارية عبر ''الفايسبوك'' بكلميم             عاجل: مسيرة ليلية في آسا من أجل مطالب اجتماعية             تنغير : إحتراق شاحنة لنقل الغاز و إنفجارات متوالية لقنينات الغاز... دون وقوع اي خسائر في الأرواح             هذا ما حجزه رجال '' الخيام'' أثناء إحباط مخطط إرهابي بالمغرب             عاجل: صناع تقليديون يعتصمون بدورة غرفة الصناعة التقليدية بأسا و يرفعون شعارات تطالب بالكشف عن ميزانية الغرفة ( صور )             أشنو دارو غير مع المعطلين فالصحرا اللي كذبو عليهم: حزب نافذ بالعيون شكل لجنة للتكوين و الشغل باش يتقرب من الحكومة و يقلب على راسو             بداية الزلزال السياسي بالولاة والعمال ولائحة جديدة من جيل جديد             دور سكنية في ملكية '' شركة العمران '' بكلميم تتحوّل إلى أوكار للمنحرفين والمتشردين ( صور)             الملك محمد السادس يستقبل المبعوث الأممي             شرطي يستخدم سلاحه الوظيفي لإيقاف مجرم بأكادير             المحكمة الإدارية بأكادير تلغي قرارت رئيس المجلس الإقليمي لكلميم وتحكم لصالح عضوين بالمعارضة             وفاة ابن مستشار بجهة كلميم وادنون بصعقة كهربائية بميناء طانطان             اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            توقيف خلية ارهابية خطيرة في فاس            مغاربة سويسرا وفوز المنتخب            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           
الإثنين 23 أكتوبر 2017 | 16:58عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يوليوز 2017 الساعة 07:31

فاطمة بودعكات ....سيّدات العمل الجمعوي و السياسي بإقليم كلميم يَقدْنَ قطار التنمية بأمان


آش واقع/ كلميم

يحق لنا اليوم في  الجنوب المغربي ، خاصة إقليم كلميم باب الصحراء حاضرة وادنون، أن نفتخر بالمرأة الوادنونية الصحراوية المناضلة التي سطّرت منذ بزوغ الاستقلال في سجل التقدم والتطور أسطراً من نور في جميع المجالات، حيث تبين مع مرور السنين أن المرأة الوادنونية   الطبيبة السياسية و الجمعوية  و العاملة في جهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و الجيش الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الجمارك والشاعرة والفنانة والأديبة و الرياضية  والمرشدة الدينية والعاملة وربة البيت .... قادرة على ركوب كل التحديات والقيام بكافة الأدوار التي من شأنها أن ترفع من قيمتها و تبرز دورها في المجتمع، وتمتعها بحقوقها ، مع ما نالته من تثقيف وتأهيل وعلم ومعرفة لتنمية شخصيتها وتوسيع مداركها.

وبخصوص إقليم  كلميم، فإن المرأة تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وولجت عدة جمعيات وأصبحت تقود بنفسها العمل التنموي رغم كل الإكراهات. ومن بين النماذج للجمعيات الناجحة والتي تسيرها باقتدار فاعلات رئيسيات أبين إلا أن يركبن التحدي من أجل غد مشرق، نجد:

السيدة " فاطمة بودعكات " من مواليد أسا و هي خريجة المعهد الملكي للأطر العليا بوزارة الشباب و الرياضة بالرباط، و مفتشة رئيسة بالنيابة الإقليمية للشباب و الرياضة بكلميم.انخرطت في العمل الجمعوي و السياسي سنة 2003.

فاطمة بودعكات قد لا يسع هذا الحيز لذكر مناقبها وبصماتها في العمل الجمعوي والإنساني الصرف، ولعل أبرز هذه المهام التي جعلت منها سيدة لا تنام، تم تعيينها رئيسة للمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم ، و حضيت باهتمام  و إعجاب جهات عليا.

لقد وفقت " فاطمة بودعكات"  بين ما هو  جمعوي وما هو سياسي خدمة  للطفولة المحرومة و المتخلى عنها، و للناشئة وإدماج المرأة للرفع من مستواها المادي والمعرفي لتساهم في التنمية تماشيا مع التوجهات الملكية في إطار برنامج محو الأمية الذي أعطى نتائج جد مثمرة، بفضل مجهودات بودعكات وفريق عملها من النساء النشيطات، حيث حازت  على شواهد تقديرية عديدة في العمل الجمعوي و السياسي. حيث تم انتخابها رئيسة لجمعية الصحراء المغربية، و رئيسة جمعية محبة بلاده.

فاطمة بودعكات  تعد أول صحراوية مراقبة في عملية تحديد الهوية قبائل ايتوسى و قبائل أين النص  حسب اتفاقية  هيوستن، و هي عضو بالمجلس الملكي الاستشاري المنتخب من طرف القبائل سنة 1981، و عضو في اللجنة الوطنية لدعم صندوق تمثيلية المرأة. و عضو بمجلس بقبيلة أيتوسى.

أما على مستوى المجالس المنتخب فقد تقلدت " فاطمة بودعكات " منصب النائبة الثانية لرئيس مجلس بلدية كلميم إلى حدود سنة 2009، بتنتخب في ولاية ثانية مستشارة من سنة 2009 إلى 2015، ثم مستشارة بالمجلس الإقليمي من سنة 2009 إلى 2015.

و شاركت " فاطمة بودعكات " في عدة لقاءات  و ملتقيات وطنية  و دولية في إطار الوحدة الترابية في دول فرنسا و ألمانيا و السويد و الدانمارك، و اسبانيا و كينيا و نيجريا و جنيف. إضافة إلى مشاركتها في عملية تحسيس النساء بكلميم حول المشاركة المكثفة في التصويت على الدستور سنة 2011.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا