آش واقع _ والي العيون يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك و الشعب
    لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         عاجل: مصرع تلميذ قاصر في حادث سير مؤسف بكلميم             البرلماني التجمعي " خربوش" يجمع أعيان قبائل الصحراء و الفرقاء السياسيين بجهة كلميم وادنون في مائدة واحدة             المعارضة بالمجلس الإقليمي لكلميم تحدث صفحة رسمية لمواجهة الرئيس فايسبوكيا             سائحة سويدية تعتنق الاسلام وسط مسجد محاميد الغزلان ( فيديو)             صورة الأسبوع: بنكيران و سياسة " شوفوني" راني في سوق شعبي             حصري: تأجيل زيارة الوفد الوزاري لكلميم             مقال رأي: مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة             إيقاف شقيقين بتهمة ترويج المخدرات و السرقة بالعنف ببوجدور             أمام صمت السلطات: المفرقعات النارية تزدهر في أسواق كلميم وقلق مجتمعي من عواقبها الوخيمة             أيام قليلة من حلول وفد وزاري بكلميم... قطاع التعليم يعيش على وقع سياسة شد الحبل بين الأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية و المدير الإقليمي ( بيان)             اعتــقال " داعشي " خطــــيــر بمدينـة بوجدور             حصري بالفيديو..شوف أستاذة بغا يغتصبها مجرم بالعنف قدام مؤسسة تعليمية وهاكيفاش شدوه الصقور             هاذي شوهة يا وزير التعليم... بسبب غياب المرافق الصحية. أولياء تلاميذ مدرسة لمثونة بكلميم يقررون الخروج للشارع للاحتجاج             شيوخ القباىل الصحراوية باالسمارة يصدرون بيانا إستنكاريا ضد الإساءة لأعيان و منتخبي الإقليم ( بيان)             ‎عامل إقليم السمارة يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للبث في المشاريع المقترحة             في أقل من 24ساعة: إيقاف خمسة أشخاص مبحوث عنهم في جرائم متعددة بالعيون             إيقاف " كراب " ببوجدور مبحوث عنه             إيقاف مروج مسكر ماء الحياة بطانطان             صانع تقليدي بكلميم يكشف عن ما يعانيه مهنيو القطاع بالإقليم ( فيديو)             شاب “مقرقب” في حالة هستيرية يخلق الرعب بحي تيرت بكلميم             المستشار البرلماني " عبد الوهاب بلفقيه " يطالب بتحسين وضعية مينائي طانطان و سيدي افني            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            أمن كلميم يخلد الذكرى 61 لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           


أضيف في 21 غشت 2017 الساعة 01:14


والي العيون يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك و الشعب


آش واقع/ العيون

احتضنت  القاعة الكبرى لقصر المؤتمرات بالعيون، مساء يوم أمس السبت 20 غشت الجاري، مراسيم الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الرابعة و الستون لثورة الملك و الشعب المجيدة، ترأسه  والي  جهة العيون الساقية الحمراء " محمد يحضيه بوشعاب " و بحضور السلطات المدنية والعسكرية والقضائية، ورؤساء المجالس المنتخبة و برلمانيين، ورؤساء المصالح الخارجية، و بعض أفراد أسرة المقاومة، وممثلي جمعيات المجتمع المدني و ممثلي المنابر الإعلامية.

وتعتبر ذكرى ثورة الملك والشعب التي تعود فيها الذاكرة بالمرء إلى أربعة و ستون سنة مضت أعز الذكريات الوطنية التي يفتخر بها أبناء المغرب الأوفياء، فهي ذكرى جليلة لها أثر بالغ في نفوس المغاربة الغيورين على وطنهم لأنها تؤرخ لظهور بذور الكفاح الوطنين وبروز الشرارة الأولى لإعلان الثورة على المستعمر الغاشم، الذي كان يصبو إلى إذلال الشعب المغربي عن طريق قيامه بنفي ملكه بعيدا عنه بعدما رفض التنازل عن عرشه، وكان يظن أنه بفعلته الشنيعة سينسى الشعب كلمة الحرية والإنعتاق، وسيذهل عن معنى التحرر والاستقلال.

و في خطابه السامي بمناسبة ملحمة الملك و الشعب المجيدة، اعتبر الملك محمد السادس في خطابه اليوم أن تدبير أزمة “الكركرات”، بطريقة استباقية، مكن من إفشال محاولات تغيير الوضع بالصحراء، ومن دفن وهم “الأراضي المحررة”، التي يروج لها أعداء المغرب”.

مشددا في خطابه أنه إذا كانت 2016 سنة الحزم والصرامة، وربط القول بالفعل، في التعامل مع المناورات التي كانت تستهدف النيل من حقوقنا، فإن 2017 هي سنة الوضوح والرجوع إلى مبادئ ومرجعيات تسوية هذا النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وقد مكن هذا النهج الحازم والواضح من وضع مسار التسوية الأممي على الطريق الصحيح، ومن الوقوف أمام المناورات التي تحاول الانحراف به إلى المجهول.

وهو ما أكده تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وقرار مجلس الأمن لأبريل الماضي، سواء في ما يخص الالتزام بمرجعيات التسوية، وتثمين مبادرة الحكم الذاتي، كإطار للتفاوض، أو في تحديد المسؤوليات القانونية والسياسية للطرف الحقيقي في هذا النزاع الإقليمي.

وقد مكن تدبير أزمة “الكركرات”، بطريقة استباقية، هادئة وحازمة، من إفشال محاولات تغيير الوضع بصحرائنا، ومن دفن وهم “الأراضي المحررة”، التي يروج لها أعداء المغرب.

وبموازاة مع ذلك، يتواصل الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي، سواء من خلال تزايد عدد الدول التي سحبت الاعتراف بكيان وهمي أو عبر التسوية القانونية للشراكة الاقتصادية التي تربط المغرب بالعديد من القوى الكبرى.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

فضيحة: عائلة من 4 أفراد تسكن الشارع العام لأكثر من شهرين و سلطات طانطان في دار غفلون

مطالب بإيفاد لجن تفتيش لقسم الجماعات المحلية بولاية العيون

حصري: رجل أعمال إسباني يجر شخصية نافذة بالصحراء صوب القضاء

فضيحة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببلدية بوجدور

غضبة بوشعيب أرميل تعين مسؤول أمني جديد لمصلحة الاستعلامات بولاية أمن العيون

قمة أديس أبابا تبرز تحول الاتحاد الإفريقي إلى خصم شرس للمغرب في ملف الصحراء

صحراويو مخيمات تندوف يضغطون على قيادة البوليساريو للتحقيق في قتل الجزائر شابين

مقاولو الصحراء يرفعون راية العصيان في وجه الدولة بسبب الضريبة و بيانهم يقر بغياب الاستقرار الاجتماعي

مشاكل المغرب تزداد في شمال أوروبا، وفد برلماني بريطاني يزور الصحراء وملف حقوق الإنسان سيناقش في هذا

صرخة بويزكارن: وكلت عليهم الله هاد المسؤولين