لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         عضة كلب '' مسعور'' ترسل شخصين من قرية تغمرت بكلميم إلى المستعجلات             قالتها الصورة: العصّارات المتنقلة … مشروع فردي لشاب يتحدى البطالة في كلميم             بدعم من ولاية كلميم: قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الوسط القروي بإقليم كلميم             النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعلن عن مؤازرتها للزميل '' حميد المهداوي '' وتعبر عن قلقها من استفزازات مدير '' لاماب '' (بلاغ)             بلاغ من الخارجية المغربية حول اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوروبي             اختفاء فتاة قاصر بمرسى العيون و التحقيق يقود إلى إيقاف شخصين احتجزا قاصرتين             تعزية في وفاة والدة الأستاذ '' عبد الكريم الشافعي '' الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير             سؤال محرج و مطروح في كلميم: واش المنتخبون خصوم بلفقيه غادي يحضرو مهرجان أسبوع الجمل و لا غير فارعين ريوسنا بسيدي الهضري             ملف قضائي ساخن ينتظره المراكشيون : الفرقة الوطنية تحقق في خروقات والي مراكش السابق             البرلماني التجمعي '' خربوش '' من كلميم يسائل وزير الداخلية عن ضمان الحق في الاحتجاج السلمي             إيقاف شخص يروج المخدرات بميناء الداخلة             وفاة الممرضة السابقة '' الباتول الركراكي '' التي أحبت العيون وأحبتها ساكنة العيون (صورة)             الأمن يضع يده على '' الملثم '' الذي روع السمارة             بالصور: تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال تزوير وثائق السفر والإقامة واستعمالها في تسهيل وتنظيم عمليات للهجرة الغير الشرعية             العثور على رضيعة حية ببويزكارن بإقليم كلميم             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 22 يوليو 2018 | 04:42صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 23 غشت 2017 الساعة 22:24

أزمة الاخلاق والقيم


بقلم : ابراهيم مودوني / فاعل سياسي و نقابي

هذه الايام اثر انتشار جملة من الظواهرالغريبةعن مجتمعنا كالهشيم،كثرت التخوفات والقلق والياس، والجميع يطرح تساؤلات مشروعة تنصب حول ازمة الاخلاق والقيم، في ظل غياب اي مشروع مجتمعي لتدارك خطورة الوضع وانسداد الأفق. فاين دور الاسرة؟ اين دور المدرسة؟ اين دور الاعلام؟ اين دور المجتمع المدني؟ اين دور الاحزاب ؟اين دور الشارع؟

قد لايختلف اثنان ان كل المكونات السالفة الذكر تخلت عن رسالتها المجتمعية في هذا المجال وغيره، واستسلم الجميع للمخطط الصهيوني الامبريالي الذي يتم تمريره وتنفيده بكل حذافره من الانظمة الاستبدادية التي فقدت بوصلتها في كل المجالات سوى تكريسها للميوعة الفكرية والاخلاقية وخلط الاوراق في العلاقات والمعاملات بين الحاكمين والمحكومين، الوضع الذي فتح المجال على مصراعيه للفساد والافساد بكل انواعه في الحياة العامة والخاصة بمباركة وصمت مريب  من الدولة ومختلف مؤسساتها  :التنفيذية والتشريعية والقضائية   واجهزتها الامنية بتلاوينها المتعددة.

  حيث يتالم كل غيور على ابناء هذا الوطن الجريج الذي ياوي ما لايعد ولايحصى من اوكار الفساد و المناكر والانحراف تحميها لوبيات ومافيات متحكمة في كل شيء وهي تتجاهل ان كل الظواهر الاجتماعية المسكوت عنها بمثابة بركان قد ينفجر في اي وقت وسيحرق الاخضر واليابس ولن يستثني احدا.   

فيا أحرار هذا الوطن المختصين من خبراء علم التربية وعلم الاجتماع وعلم النفس انكبوا على مباشرة الدراسات الميدانية والتحاليل العلمية لمختلف الظواهر لوقف النزيف، فالامل كل الامل معلق على عاتقكم لانقاد ما يمكن انقاده، واقول للدولة ان من يزرع الرياح سيحصد العاصفة.





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا