لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         فضيحة بيع '' بونات المازوت '' تهز مجلس منتخب بإقليم كلميم             إيقاف مبحوث عنه بالسمارة من أجل الاتجار في المخدرات             نادي جوهرة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة بكلميم يعقد جمعه العام العادي             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال السرقة تحت التهديد بالعيون             ندوة حول الصحافة وتقنيات المصور الرياضي ضمن فعاليات الملتقى الدولي بالعيون.             مدرسة تزمورت بسيدي افني تنظم الأبواب المفتوحة             اغتصاب عجوز وقتلها وإصابة ابنتها بجروح خطيرة ضواحي البيضاء             المدير الإقليمي للتعليم بكلميم ينقذ عدائي و عداءات الصحراء من المبيت ليلا في الشارع و انتقادات لمسؤول الشباب والرياضة             هذا ما قاله الأستاذ '' الشافعي '' الوكيل العام للملك بالعيون في حفل افتتاح السنة القضائية2018 ـ فيديو ـ             افتتاح السنة القضائية لسنة 2018 بمحكمة الاستئناف بالعيون             الاتحاد الأوروبي يقرر عقد اجتماع مع منتخبي الصحراء             الكاتب العام لـ '' ا ت ع ش '' النعمة ميارة .. الإضرار بمصالح الشغيلة يهدد استقرار الوطن             جنوب افريقيا تنتخب '' سيريل رامابوزا '' رئيسا جديدا لها             إيقاف شخص بشاطئ فم الواد بالعيون بتهمة الهجرة السرية             تفكيك خلية إرهابية بالعيون و سلا و مراكش موالية ل '' البوليساريو '' و '' داعش''             تفكيك معمل لصنع مسكر ماء الحياة قرب ثانوية للا مريم بكلميم             حفل تكريم للموظفين و العمال المتقاعدين بالجماعة الحضرية لكلميم             إيقاف شخص داخل حافلة للمسافرين بتهمة حيازة المخدرات بكلميم             إيقاف خمسة أشخاص متورطين في ترويج المخدرات و السرقة بكلميم             مجموعة مدارس تكوست بدائرة لقصابي بإقليم كلميم تنظم الأبلواب المفتوحة للتواصل مع أسر التلاميذ             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           
الإثنين 19 فبراير 2018 | 12:15زوالا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يناير 2018 الساعة 21:15

كليميم … في الصدارة مأساويا …!!!


بقلم: ذ ماء العينين اشبيهنا

 

قرابة عقد من الزمن بدت جهة كليميم وادنون عنوانا لأحداث مأساوية متتالية . غضب الطبيعة و تحالف لوبيات الفساد المركزية والامركزية. 
نكبة سيول فيضانات سنة 2014 التي جددت السؤال عن ماهية شعارات التنمية والحكامة وأموال التنمية البشرية ووكالة تنمية الجنوب وغيرها ...
التي قيل أنها رصدت للنهوض بالجهة.
قصر للمؤتمرات أو( المؤامرات ) وكرونيش أم لعشار وغيرهما.
لازالت صور غرقهما وصور غرق ضحايا غير بعيد عنهما عالقة بالاذهان.
ناهيك عن احترام تام لكرامة جثث بعضهم المنقولة في حاوية لنقل النفايات. وهو احترام لي ولك وللإنسانية جمعاء. 
مشهد منح بموجبه الساسة للجهة صفة النكبة ولاشيء سوى النكبة. 
تقاذف للمسؤولية غادر على إثره مسؤولون وبقي آخرون.ذلك طبعا دون تحديد للمسؤوليات.لاتحقيق مستقل ولا آخر منحاز. 
جاء موعد الصناديق لاحقا افرز وجوها جديدة وأخرى قديمة برائحة السيول والقصور... ليتحدوا في مجالس ارادوها مشلولة ورغم ذلك حققت نموا متصاعدا في التنابز وتقمص دور الضحية وقودا لمظاهر الانقسام ضدا على ما طبع الجهة من تعايش وسلام ولعقود خلت. 
الإحتجاجات اليومية بسبب شظف العيش والحكرة والتنكيل تمظهرات الشارع الوادنوني المغتالة كرامته. 





إن مرض فعليه حجز مكان له داخل المقبرة. 
كل الآهات تقتل في ودانون وكل الصراخ عنوان لموت بطيئ. وكل المسؤولين في صراع من أجل الإبتعاد عن حالة لبلوكاج ليس لتفاد موتنا ومعاناتنا بل لأن تجاوزها يعني فتح مزيد من الحسابات البنكية المنهوبة بإسمنا. 
الأطلسي الذي خبر الكثير من عنوانين ازقة وأحياء كليميم. 
هاهي وبعد قطيعة دامت ثلاث سنوات أو أقل تعيد فتح سفارتها به وبسبعة دبلوماسيين شهداء. 
وبأخريات يلتحفن السماء ويفترشن التراب أمام قبة البرلمان هناك بالرباط. 
رباط الساسة والإقتصاد والإعلام .احتضن سفراء وادنون بكافة مظاهر التنكيل والتجاهل حتى ممن يقتاتون على مبادئ حقوق الإنسان. 
لم يعد أمام ساكنة وادنون خيارات كثيرة بسبب ظروف الحصار الغير معلن اقتصاديا واجتماعيا.
ونكبة السيول و الأطلسي أرحم بكثير من خطابات الساسة والمنتخبين وقذارة تنابزهم .
التي تؤجج غضبا متناميا أحسبه اقوى من أمواج المحيط ومن غضب الطبيعة .
فإن كان مسؤولي جزيرة لانثاروتي أقاموا حفل تأبين لسفراء كليميم والصحراء فماذا عن صمت مسؤولي هذه الجهة أو الجهات الصحراوية؟
وماذا عن صمت مسؤولي مملكة تروج لخطاب الكرامة للمهاجرين على أرضها وهو خطاب لم يحظى به مواطنوها. والاكيد أن فاقد الشيء لا يعطيه. 

الصورة لمسؤولي جزيرة لانثاروتي ودقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الكرامة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا