لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         واش المعارضة فبلدية كلميم بقاو فيها غير خمسة: بيان موقع من طرف 5 مستشارين يثير الجدل و يكشف عن انشقاق داخل المعارضة… و مصدر يقول '' خمسة فيهم الكفاية باش يوصلو صوتنا '' ( بيان)             شخص يصيب عميد شرطة بكلميم بجروح في رأسه … و هذه التفاصيل             الحموشي ينوه بأمن تمارة             خطير بالفيديو: مواطنون يحاصرون عصابة لسرقة الأطفال بأكادير             مراهقون يخلقون الفوضى بشوارع كلميم             جمعية '' الخيمة الدولية'' تتضامن مع الناشط الإعلامي المغربي '' محمد الفنيش'' المقيم ببريطانيا             مقال رأي: هل هو فشل،..... أم إفشال و تبخيس لعمل رئاسة الجهة             المجلس الإقليمي بكلميم يعقد دورته الاستثنائية في هذا التاريخ للمصادقة على عدد من اتفاقيات شراكة ( جدول أعمال )             الملك يترأس مجلسا وزاريا صادق على 4 تعيينات جديدة             أجي نفهمو بلوكاج جهة كلميم وادنون ( فيديو)             رئيس جماعة اجديرية بالسمارة: ردو لينا المحبس لجهة العيون الساقية الحمراء ( وثيقة)             هل يفتح الجنرال '' حرمو'' تحقيقا : سيارات مشبوهة تمر أمام باراجات الدرك الملكي بطانطان و كلميم بدون لوحات ترقيم (صورة حصرية)             رئيس النيابة العامة يوقع اتفاقية تعاون قضائي مع النائب العام التركي ويجري لقاءات مع مسؤولين قضائيين بالجمهورية التركية             قريبة لزعيم البوليساريو في بن جرير: الله ينصر ملكنا محمد السادس و الله يجمع شملنا ( فيديو)             قالتها الصورة مساء الْيَوْمَ : محاولة إنتحار شابين بالقرب من إقامة عامل إقليم طانطان             مهنيون يطالبون بالتحقيق في فضيحة تهريب الرمال بجهة كلميم وادنون و يحملون المسؤولية لوكالة الحوض المائي ( بيان)             ها فين وصلات أشغال بناء قنطرة واد أم العشار بكلميم ( صورة)             بعد فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي: جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة '' ممنوع الهاتف في الحمام ''             اجتماع بالداخلية حول وضعية الأسواق المغربية في شهر رمضان             وزارة الداخلية تستدعي والي كلميم على عجل… و الحديث عن انعقاد مجلس حكومي يوم غد الخميس.. و تغييرات مرتقبة في صفوف الولاة و العمال             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين           
الأحد 22 أبريل 2018 | 16:06عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 يناير 2018 الساعة 21:15

كليميم … في الصدارة مأساويا …!!!


بقلم: ذ ماء العينين اشبيهنا

 

قرابة عقد من الزمن بدت جهة كليميم وادنون عنوانا لأحداث مأساوية متتالية . غضب الطبيعة و تحالف لوبيات الفساد المركزية والامركزية. 
نكبة سيول فيضانات سنة 2014 التي جددت السؤال عن ماهية شعارات التنمية والحكامة وأموال التنمية البشرية ووكالة تنمية الجنوب وغيرها ...
التي قيل أنها رصدت للنهوض بالجهة.
قصر للمؤتمرات أو( المؤامرات ) وكرونيش أم لعشار وغيرهما.
لازالت صور غرقهما وصور غرق ضحايا غير بعيد عنهما عالقة بالاذهان.
ناهيك عن احترام تام لكرامة جثث بعضهم المنقولة في حاوية لنقل النفايات. وهو احترام لي ولك وللإنسانية جمعاء. 
مشهد منح بموجبه الساسة للجهة صفة النكبة ولاشيء سوى النكبة. 
تقاذف للمسؤولية غادر على إثره مسؤولون وبقي آخرون.ذلك طبعا دون تحديد للمسؤوليات.لاتحقيق مستقل ولا آخر منحاز. 
جاء موعد الصناديق لاحقا افرز وجوها جديدة وأخرى قديمة برائحة السيول والقصور... ليتحدوا في مجالس ارادوها مشلولة ورغم ذلك حققت نموا متصاعدا في التنابز وتقمص دور الضحية وقودا لمظاهر الانقسام ضدا على ما طبع الجهة من تعايش وسلام ولعقود خلت. 
الإحتجاجات اليومية بسبب شظف العيش والحكرة والتنكيل تمظهرات الشارع الوادنوني المغتالة كرامته. 





إن مرض فعليه حجز مكان له داخل المقبرة. 
كل الآهات تقتل في ودانون وكل الصراخ عنوان لموت بطيئ. وكل المسؤولين في صراع من أجل الإبتعاد عن حالة لبلوكاج ليس لتفاد موتنا ومعاناتنا بل لأن تجاوزها يعني فتح مزيد من الحسابات البنكية المنهوبة بإسمنا. 
الأطلسي الذي خبر الكثير من عنوانين ازقة وأحياء كليميم. 
هاهي وبعد قطيعة دامت ثلاث سنوات أو أقل تعيد فتح سفارتها به وبسبعة دبلوماسيين شهداء. 
وبأخريات يلتحفن السماء ويفترشن التراب أمام قبة البرلمان هناك بالرباط. 
رباط الساسة والإقتصاد والإعلام .احتضن سفراء وادنون بكافة مظاهر التنكيل والتجاهل حتى ممن يقتاتون على مبادئ حقوق الإنسان. 
لم يعد أمام ساكنة وادنون خيارات كثيرة بسبب ظروف الحصار الغير معلن اقتصاديا واجتماعيا.
ونكبة السيول و الأطلسي أرحم بكثير من خطابات الساسة والمنتخبين وقذارة تنابزهم .
التي تؤجج غضبا متناميا أحسبه اقوى من أمواج المحيط ومن غضب الطبيعة .
فإن كان مسؤولي جزيرة لانثاروتي أقاموا حفل تأبين لسفراء كليميم والصحراء فماذا عن صمت مسؤولي هذه الجهة أو الجهات الصحراوية؟
وماذا عن صمت مسؤولي مملكة تروج لخطاب الكرامة للمهاجرين على أرضها وهو خطاب لم يحظى به مواطنوها. والاكيد أن فاقد الشيء لا يعطيه. 

الصورة لمسؤولي جزيرة لانثاروتي ودقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الكرامة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا