لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         ها اللي بغاو بالصح يخدمو لبلاد: بوعيدة في اجتماع خاص لتعزيز شبكة الربط الجوي لجهة كلميم وادنون             مصرع جندي متقاعد في جبل تيرت بكلميم             الإرهابيين مبغاوش يتسالو: أمن المغرب يفكك خلية جديدة ل '' داعش '' بطنجة             إيقاف 12 شخصا مبحوثا عنهم في ظرف يوم واحد بالعيون             الوزير عمارة يشرف باقليم سيدي إفني على إعطاء إنطلاق عدد من الأشغال ( صورة)             أعضاء المعارضة حالفين حتى يقتلو التنمية في جهة كلميم وادنون… دعوى قضائية أخرى لوقف تنفيذ مشاريع             فين هي مشاريع المجلس الإقليمي و جماعة بويزكارن …. فعاليات جمعوية تدعو لمسيرة يوم الأحد             أحزاب حكومة العثماني توقع على ميثاق و هذه محاوره الخمسة             '' بلوكاج '' جهة كلميم وادنون و تأثيره السلبي على قطاع الرياضة بالمنطقة ( فيديوهات)             فضيحة بيع '' بونات المازوت '' تهز مجلس منتخب بإقليم كلميم             إيقاف مبحوث عنه بالسمارة من أجل الاتجار في المخدرات             نادي جوهرة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة بكلميم يعقد جمعه العام العادي             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال السرقة تحت التهديد بالعيون             ندوة حول الصحافة وتقنيات المصور الرياضي ضمن فعاليات الملتقى الدولي بالعيون.             مدرسة تزمورت بسيدي افني تنظم الأبواب المفتوحة             اغتصاب عجوز وقتلها وإصابة ابنتها بجروح خطيرة ضواحي البيضاء             المدير الإقليمي للتعليم بكلميم ينقذ عدائي و عداءات الصحراء من المبيت ليلا في الشارع و انتقادات لمسؤول الشباب والرياضة             هذا ما قاله الأستاذ '' الشافعي '' الوكيل العام للملك بالعيون في حفل افتتاح السنة القضائية2018 ـ فيديو ـ             افتتاح السنة القضائية لسنة 2018 بمحكمة الاستئناف بالعيون             الاتحاد الأوروبي يقرر عقد اجتماع مع منتخبي الصحراء             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            احتجاج ساكنة ألنيف بعد وفاة طفل بسبب لسعة عقرب‎            مشاهد من الأطلس المتوسط            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            كاريكاتير           
الخميس 22 فبراير 2018 | 07:14صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 28 يناير 2018 الساعة 21:37

الملك محمد السادس يحل بأكادير و يشرف على إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي





آش واقع/ و م ع 

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 - 2020 لجهة سوس ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها.

ويندرج المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة، والذي يؤشر لانطلاق التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، ضمن الرؤية الملكية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة و ملائمة لخصوصيات كل جهة.

وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

وفي بداية هذا الحفل تم عرض شريط مؤسساتي يبرز الدينامية الإيجابية للتطور الذي شهدته المملكة خلال العشرية الأخيرة، عبر مشاريع استراتيجية همت مختلف القطاعات "البنية التحتية، التكوين، الصناعة، الطاقات المتجددقة.

وبهذه المناسبة، ألقى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، كلمة بين يدي الملك أبرز خلالها أن "الصناعة أضحت تعتمد، بدورها، مقاربة جهوية قصد بلوغ مرحلة إقلاع جديدة، وتقريب الأنشطة المنتجة من المواطنين.

وأكد العلمي أن المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة يطمح لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع بناء السفن ستشهد، على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة.

وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا