لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         من العيون…حالة إنسانية مستعجلة تناشد أصحاب الخير             تفكيـك عصابـة سطـو بأسلحـة بالداخلة             وجدة: إيقاف 4 أشخاص مشتبه فيهم بحوزتهم قنينات غاز مسيل للدموع و عصي كهربائية             انتخاب '' حكيم بنشماس '' أمينا عاما لـ '' البام'' خلفا لإلياس العماري             مقال رأي : كم يلزم الإدارة العامة للأمن الوطني من اعتذارات…؟             هادشي لي بقا : جريدة '' إلياس العماري '' تهين ساكنة جهة كلميم وادنون ( غلاف العدد )             جريمة قتل في عز رمضان : أستاذة تقتل جارها في مراكش             الحموشي يستقبل '' مول التريبورتور'' ضحية سلوكات ضابط شرطة بالبيضاء ( فيديو)             إيقاف شخص بتهمة اعتراض السبيل والسرقة بكلميم             هل سيعلن موقفه من قرار توقيف مجلس الجهة: حزب الاستقلال بكلميم يدعو مناضليه لاجتماع طارئ يوم غد السبت …             تفرج يا وزير الصحة…!!! فضيحة ... مريض يتعرض للسرقة بالمستشفى             مندوبية السجون توضح حيثيات إصابة سجين بالعيون( بلاغ )             علاش المعارضة فمجلس جهة كلميم وادنون صرطات لسانها و ضربات الطم قدام قرار توقيف مجلس الجهة ..؟؟؟             عاجل : '' الحموشي'' يوقف ضابط شرطة بالبيضاء بسبب واقعة '' مول التريبورتور ''             هل يفتح '' الحموشي '' تحقيقا في هذه الواقعة..( فيديو)             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأحد 27 مايو 2018 | 23:09 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 أبريل 2018 الساعة 22:07

مجلس الأمن يمدد مهمة المينورسو بالصحراء لمدة 6 أشهر و يدعو أطراف النزاع إلى مفاوضات مباشرة


آش واقع/ متابعة

مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، مهمة بعثة المينورسو بستة أشهر؛ وذلك إلى غاية 31 أكتوبر2018، وكرس مرة أخرى تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.
وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2414، الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية وحظي بتأييد 12 عضوا، فيما امتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت (روسيا، الصين، إثيوبيا)، أن المجلس "قرر تمديد مهمة الميونورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2018".
وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 11 أبريل 2007، منوهة بالجهود "الجدية" و"ذات المصداقية" التي يبذلها المغرب للمضي قدما في عملية تسوية "نزاع الصحراء".
من جهة أخرى، شدد مجلس الأمن على "أهمية تجديد التزام الأطراف المعنية بالمضي قدما في العملية السياسية استعدادا للجولة الخامسة من المفاوضات في إطار من الواقعية وروح التسوية"، مبرزا أن الواقعية وروح التسوية "ضروريان" لإحراز تقدم في المفاوضات.





وفي هذا الصدد، دعا القرار الأطراف إلى التحلي بالإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل استئناف المفاوضات للتوصل إلى "حل سياسي عادل، دائم، ومقبول من لدن الأطراف".
وجدد القرار دعوة "الأطراف والبلدان المجاورة إلى التعاون على أكمل وجه مع منظمة الأمم المتحدة ومع بعضها البعض، وتعزيز انخراطها من أجل المضي قدما نحو حل سياسي لهذا النزاع".
وأقر مجلس الأمن في هذا الإطار بأن "الحل السياسي لهذا النزاع طويل الأمد وتعزيز التعاون بين البلدان الأعضاء في اتحاد المغرب العربي سيسهم في الاستقرار والأمن، ما سيؤدي أيضا إلى خلق مناصب الشغل والنمو والفرص لكافة الشعوب بمنطقة الساحل".

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا