لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         مدير ثانوية سيدي رحال بقلعة السراغنة ينتحر في ظروف غامضة             سكان حي الكويرة بكلميم يقاضون إدارة المكتب الوطني للماء …لهذا السبب             هزة أرضية بقوة 3,2 درجات تضرب إقليم مكناس             قالتها الصورة: أسلاك كهربائية عارية تهدد حياة المواطنين بكلميم و السلطات المعنية لا تحرك ساكنا             تأسيس المكتب الجهوي للمرصد المغربي لحقوق الانسان لجهة العيون الساقية الحمراء             سابقة: العيون تحتضن منتدى المغرب - فرنسا للأعمال             شخص يرمي زوجته من الطابق الرابع بمراكش             غياب علامات التشوير يهدد مستعملي الطريق بالمدخل الشمالي بتغجيجت بكلميم (صورة)             بتنسيق مع ''الديستي''.. أمن العيون يفك لغز جريمة السطو المسلّح على وكالة تحويل أموال             والي كلميم '' أبهاي '' يتجاوب مع مقال '' آش واقع '' بخصوص الغيابات المتكررة لمستشارين ببلدية كلميم …و هذه المذكرة التي عممها على المجالس المنتخبة بالإقليم (وثيقة )             مصدر موثوق ل '' آش واقع '' : '' بوعيدة '' لم يستسلم لابتزاز لوبيات الفساد في جهة كلميم وادنون… و شعبيتو غادية و تتزاد و هاذوك اللي تيحاربوه راه شعبيتهم فالزيرو وما حاملينهومش الناس فوادنون             زيارة تفقدية لمشاريع التطهير السائل و مشروع بناء القنطرة على واد أم العشار بكلميم             إيقاف شخص بطانطان بتهمة اعتراض سبيل المارة تحت التهديد             ما هي الأسرار الخفية في الصراع القائم بين نقابة الصحة و مدير مستشفى كلميم (بيان)             إيقاف شخص غرّر بقاصر و احتجزها و دفعها إلى السقوط من شقة عمارة بالعيون             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الإثنين 22 أكتوبر 2018 | 13:53زوالا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 27 أبريل 2018 الساعة 22:41

مجلس الأمن يأمر البوليساريو بإخلاء المنطقة العازلة





آش واقع/ و م ع 

أعرب مجلس الأمن الدولي عن "قلقه" بشأن تواجد عناصر جبهة البوليساريو في منطقة الكركرات بالصحراء، وأمر الجماعة الانفصالية بإخلاء هذه المنطقة التي تقع في المنطقة العازلة ''على الفور".

وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2414، الذي مدد مهمة بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2018، أن المجلس "يعرب عن قلقه لتواجد جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة بالكركرات ويدعو إلى انسحابها الفوري" من هذه المنطقة.

وحظي هذا القرار بتأييد 12 عضوا وامتناع ثلاثة عن التصويت، فيما لم يسجل أي رفض. وأعرب مجلس الامن عن "قلقه" إزاء إعلان البوليساريو عن نقل بعض ما يسمى ب"منشآت إدارية" إلى بير لحلو، شرق منظومة الدفاع، مطالبا ميليشيات الانفصاليين بـ"الامتناع عن مثل هذه الأفعال المزعزعة للاستقرار".

وفي معرض إشارته إلى مناورات البوليساريو، أبدى المجلس أيضا "قلقه إزاء انتهاكات الاتفاقات القائمة، داعيا الأطراف إلى احترام التزاماتها ذات الصلة والامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع أو تهديد مسلسل الأمم المتحدة".

وخلافا للأمر الموجه من قبل المجلس للبوليساريو، حرصت الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة على "الإقرار برد المغرب المتزن على الانشغالات الأخيرة المتعلقة بالمنطقة العازلة".

ويجدد المجلس التأكيد على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية مع المينورسو بخصوص وقف إطلاق النار، كمايطلب من الأطراف الالتزام التام بهذه الاتفاقات.

ويقر النص، في هذا السياق، بأن "بعض القضايا الأساسية المتعلقة بوقف إطلاق النار وبالاتفاقات ذات الصلة لا تزال قائمة". داعيا الأطراف إلى "اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة وحرية التنقل وتمكين الأمم المتحدة والأفراد التابعين لها، على الفور، من القيام بمهامهم، وفقا للاتفاقات السارية".

وتأتي هذه الدعوة في سياق يطبعه التوتر بين بعثة المينورسو والبوليساريو، والتي كانت عناصر مسلحة تابعة لها، اعترضت في 16 مارس الماضي فريقا من المراقبين العسكريين التابعين للبعثة الأممية، وأطلقت طلقات نارية تحذيرية لمنع أعضاء بعثة الأمم المتحدة من توثيق الانتهاكات المتعددة للميليشيات الانفصالية في هذه المنطقة شرق منظومة الدفاع، كما سبق أن أعلن ذلك المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وكان المتحدث باسم الامم المتحدة قد صرح بأن " بعثة المينورسو أبلغت مجلس الأمن أنه في 16 مارس، ببلدة تيفاريتي، أنه تم اعتراض مراقبين عسكريين تابعين للمينورسو أثناء الخدمة من قبل عناصر مسلحة لجبهة البوليساريو، الذين أطلقوا طلقات نارية تحذيرية".

وسبق للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن أعرب من جانبه، عن "أسفه لكون الاحترام الذي كانت تحظى به رموز الأمم المتحدة في السابق، حتى من قبل الجماعات المسلحة، بدأ يتلاشى مع مرور الوقت، ما يجعل "موظفينا اليوم مستهدفين تحديدا بسبب الصفة التي يحملونها".

وكتب غوتيريس على حسابه في موقع "تويتر"، بمناسبة إحياء ذكرى موظفي الأمم المتحدة الذين قتلوا بين عامي 2016 و2017، "يتم استهداف موظفي الأمم المتحدة بشكل منتظم من قبل أولئك الذين يعارضون السلام".

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا