لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         ترمضينة هاذي : اصطدام ل 3 سيارات أجرة ودراجة نارية في سطات( فيديو)             بعدما وصل ثمنه رقم قياسي .. مغاربة يقاطعون السمك ويطلقون حملة '' خليه يخناز '' و ''خليه يعوم ''             مؤسسة قطرية توزع إعانات رمضانية على ساكنة الشاطىء الأبيض بكلميم             عاجل: العثور على الطفلة '' غزال '' المختفية بالدارالبيضاء… و هذه التفاصيل …             تلميذ ببرشيد يصطحب حمارا للثانوية التي يدرس بها… و هذا رد مديرية التعليم بالإقليم             هذا ما أعلنت عنه النقابات التعليمية الخمس بخريبكة بخصوص الأستاذ المعتقل على خلفية تعنيف تلميذته ( بيان )             إيقاف قاصرة و أشخاص آخرين بكلميم من بينهم مبحوث عنه بموجب أربع مذكرات بحث من أجل المخدرات             إحباط محاولة للهجرة السرية من شاطئ فم الواد بالعيون ساعة الإفطار             جمعية الانوار للأعمال الاجتماعية تنظم قفة رمضان 1439             ها اللجنة اللي عينو باش تشرف مؤقتا على تسيير جهة كلميم وادنون ( وثيقة)             خطير....عرض وبيع اللحوم الحمراء و البيضاء و الأسماك في ظروف تهدد صحة المواطنين بكلميم             ترقية استثنائية... لمفتش شرطة فَقَدَ حاسة البصر أثناء مزاولته لمهامه             وكالة الزواج تحفة العروس تنظم لأول مرة في المغرب ''قافلة الزواج             فهم تسطى فوادنون: الطالب اللي مات في أحداث كلية أكادير من '' كلميم '' و شبيبة حزب الأحرار فالعيون هي اللي عزات عائلتو و استنكرت حادت مقتل ديالو ( بيان)             انتخاب '' رؤوف عقيل'' كاتبا إقليميا للمنظمة الديمقراطية للشغل لقطاع ''ONEP '' بالعيون             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين           
الخميس 24 مايو 2018 | 15:32عصرا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 28 أبريل 2018 الساعة 21:11

كلميم: انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والإعلام بالصحراء


آش واقع/ كلميم

انطلقت، مساء أمس الجمعة بكلميم، فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والإعلام بالصحراء التي ينظمها نادي الصحافة بالصحراء إلى غاية 30 أبريل الجاري تحت شعار "الإعلام المغربي بوابة التواصل مع إفريقيا".

وفي كلمة خلال افتتاح فعاليات الدورة، قال رئيس نادي الصحافة بالصحراء، إبراهيم أبهوش، إن هذه الدورة تدخل ضمن سعي النادي للتعريف بالقضايا الوطنية للمملكة وفي صدارتها قضية الوحدة الترابية من خلال تسليط الضوء على المكتسبات ومظاهر التنمية التي حققتها الأقاليم الجنوبية للمملكة لاسيما لدى الوسط الإعلامي الإفريقي.

وأضاف أن الهدف من الدورة يتمثل أيضا في تعزيز جسور التعاون والشراكة بين الفاعلين في مجال الإعلام ومناقشة قضايا أساسية من قبيل دور الإعلام في التنمية الجهوية للمغرب وفي ربط الصلة بالبلدان الإفريقية.

من جانبه، اعتبر وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه رئيس قسم العلاقات العامة بالوزارة، مصطفى أمدجار، أن انعقاد هذه الدورة يكرس أهمية الشراكة بين الفاعلين في مجال الإعلام في تدبير الإكراهات التي يطرحها قطاع يعيش تحولات متسارعة بفعل الثورة التكنولوجية والرقمية.

وأضاف أنه وعيا من الوزارة بأهمية هذه التحديات، دشنت عددا من الأوراش الإصلاحية همت جوانب قانونية وتنظيمية وهيكلية للمقاولات الإعلامية وارتكزت بالأساس على أربعة عناصر.

وتتصل هذه العناصر الأربعة، حسب الوزير، بتعزيز ضمانات الحرية في ممارسة الصحافة، وجعل القضاء سلطة حصرية في قضايا الصحافة والنشر، وتعزيز حرية الصحافة الإلكترونية، وتعزيز استقلالية الصحافي والمؤسسة الصحافية.

من جهتها، تطرقت المستشارة بمحكمة النقض المكلفة ببرامج التعاون والعلاقات العامة، إيمان المالكي، إلى التدابير التي تتضمنها استراتيجية محكمة النقض في مجال التواصل.

وأبرزت، بهذا الخصوص، عددا من التدابير المسطرة في إطار هذه الاستراتيجية من أجل تعزيز آليات التواصل الخارجي عبر دعم التجربة الرائدة، التي أسس لها الرئيس الأول للمحكمة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمتمثلة في مؤسسة "قاض مكلف بالتواصل والإعلام"، وفي تقوية المحتوى التواصلي بالنشر الإلكتروني، وتطوير علاقات التواصل والانفتاح مع المنابر الإعلامية والفضائيات ووكالات الأنباء.

كما تم، وفق السيدة المالكي، إضافة إلى ذلك إرساء مواعيد منتظمة للتواصل مع الصحافة بغرض تقوية المواكبة الإعلامية لمؤشرات الأداء القضائي في صدارتها افتتاح السنة القضائية الذي يمثل موعدا سنويا بارزا في هذا الإطار.

وأبرزت أن محكمة النقض عملت أيضا في إطار المقاربة التشاركية على تقوية آليات الرصد الإخباري والتفاعل مع الصحافة الوطنية والأجنبية والإسهام في إشعاع صورة القضاء المغربي إعلاميا وتقوية الحضور الإلكتروني المؤسساتي وتوفير المعلومة القضائية الموثوق بها.





من جهته، نوه الكاتب العام بالنيابة لولاية جهة كلميم واد نون، يونس الخويلدي، بتنظيم هذا المنتدى وبموضوعه الذي يتماشى مع الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقارة الإفريقية.

واعتبر السيد الخويلدي أن الإعلام المغربي بكل مكوناته مدعو اليوم أكثر من أي وقت مضى لرفع التحدي ومواكبة الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة نحو إفريقيا.

ويشارك في المنتدى باحثون مغاربة وأجانب متخصصين في ميادين الإعلام والتنمية والاقتصاد والثقافة، سيناقشون مواضيع من بينها "بصورة المملكة في الإعلام الإفريقي من خلال قضية الصحراء المغربية وإشكالية الهجرة"، و"التساؤلات المرتبطة بالتغطية الإعلامية لقضايا المغرب"، و"حضور قضايا افريقيا في الإعلام المغربي عبر مقاربة قضايا التنمية والتعاون جنوب – جنوب" .

وشهد افتتاح المنتدى تكريم مجموعة من الفعاليات الإعلامية في الصحافة الورقية والإلكترونية والسمعية البصرية تقديرا لمساراتها المتميزة

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا