لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         بعد صمت منتخبو حزب الأحرار: هذا ما قرره مستشارو البيجيدي بمجلس كلميم وادنون             قالتها الصورة: منتخبو كلميم خلال أشغال المؤتمر الدولي للمدن والحكومات المحلية الإفريقية بمراكش             الداخلية تقرر تمديد توقيف مجلس جهة كلميم وادنون لستة أشهر أخرى (وثيقة)             الملك يعفو على 792 محكوم عليه بمناسبة المولد النبوي             طنجة.. بائع متجول يقتل زوجته القاصر بسبب الشك             حركة تنقيلات واسعة في صفوف رؤساء المجالس العلمية بالمغرب             الرقاة والتحرش الجنسي (فيديو)             تسليم حافلة للنقل المدرسي للمركب الاجتماعي التربوي للاأمينة للأطفال و المرأة في وضعية صعبة بكلميم             قبل 48 ساعة من إحياء ذكرى عيد المولد النبوي : انفجار قناة للصرف الصحي يتسبب في كارثة بيئة على بعد امتار من '' زاوية أيتوسى '' بكلميم ( صورة)             والي العيون يشرف على وضع حجر الأساس لبناء مقر المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة و دار الشباب الوحدة (صورة)             رئيس جهة كلميم وادنون '' عبد الرحيم بوعيدة '' يضع النقط على الحروف و يزيل اللثام عن رغبات من كانوا يتحكمون في المشهد السياسي سابقا             '' الطلبة الصحراويون '' موضوع لقاء تواصلي للشبيبة الاتحادية بالعيون مع الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي (بلاغ)             سلطات كلميم تتفاعل بسرعة مع مقال '' آش واقع '' و تنبه شركة أشغال الصرف الصحي إلى الحفر             بالصور : أشغال ''الصرف الصحي'' تقلق السائقين و المارة بكلميم في غيب تام للجهات المعنية بمراقبة و تتبع الأشغال             بالصور: كلميم.... تكريم ضيوف الدورة الثانية لمهرجان الزيتون بثكانت و شركاء النجاح             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 | 10:12صباحا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 10 ماي 2018 الساعة 06:57

و أخيرا…جنوب إفريقيا تفرج عن باخرة الفوسفاط





آش واقع/ متابعة

غادرت الباخرة “شيري بلوسوم”، التي تم حجزها بصفة غير قانونية في فاتح ماي 2017 بجنوب إفريقيا، المياه الإقليمية الجنوب إفريقية، وتمت إعادة شحنتها إلى مالكها الشرعي، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وأوضحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في بلاغ، أنه في يوليوز 2017، وإثر قرار قضائي ذي طابع سياسي ويفتقد لأي سند قانوني، رفضت المجموعة المشاركة في إجراءات قضائية صورية. وفي غياب خيارات، أصدرت المحكمة الجنوب إفريقية حكما غيابيا وبلا أساس يمنح ملكية الشحنة ل”بوليساريو”.

وبعد تأكده من عدم قدرة هذه الأخيرة، بعد ثمانية أشهر، على إيجاد مشتر يقر لها بأي حق في الشحنة، تقدم مالك الباخرة بطلب بيع قضائي للشحنة قصد تحرير باخرته.

وأوضح البلاغ أن عملية البيع القضائي التي تلت ذلك انتهت مجددا بالفشل، إذ لم يقبل أي فاعل بأن يكون شريكا في هذا الانتهاك الخطير للمبادئ الأساسية للقانون، والذي يهدد حرية التجارة الدولية.

وقال عثمان بناني سميرس، النائب التنفيذي للرئيس والمستشار العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “اليوم وبعد محاولات فاشلة لبيع الشحنة، فإن رفض جميع المشترين المحتملين لحيازة هذه البضاعة يعد دليلا واضحا لا يقبل الجدل على عدم شرعية الملكية التي منحتها محكمة بورت إليزابيث للبوليساريو”.

وفي هذا السياق، وقصد تحرير الباخرة، قام مالكها بحيازة الشحنة بعد تحمله لتكاليف السلطة القضائية فقط وأعادها إلى مالكها الشرعي فوسبوكراع مقابل دولار رمزي.

واستنكرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط العمليات التي من شأنها الإضرار بالساكنة المحلية التي تعتبر المستفيد الأول من نشاط المجموعة بالمنطقة، مجددة بذلك التزامها اللامشروط إزاء هذه الساكنة.

وتعد المجموعة، باعتبارها أول مشغل خاص في المنطقة، فاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية لهذه الأخيرة. وتقود عملياتها وأنشطتها في امتثال تام للقانون الدولي، خاصة إطار الأمم المتحدة المطبق على استغلال الموارد الطبيعية كما تشهد على ذلك تقارير افتحاص وآراء قانونية دولية مستقلة.

وتشغل فوسبوكراع حوالي 2200 مستخدم، 76 في المائة منهم من الساكنة المحلية. وتعمل هذه المقاولة، وهي فرع تمتلكه مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بنسبة 100 بالمائة، بنشاط لصالح التنمية البشرية والصناعية المحلية، بفضل إعادة استثمار منتظمة لمجموع الأرباح المحصلة.

ويتجلى ذلك بالخصوص في تشييد بنيات تحتية مستدامة بالمنطقة وإنجاز استثمارات هامة في مجالي التربية والبيئة.

ويتجسد هذا المجهود لصالح التنمية السوسيو- اقتصادية للمنطقة، عبر مقاربة للمسؤولية الاجتماعية وللتلاؤم تستجيب في الآن ذاته للقوانين المغربية الجاري بها العمل وللمعايير الأكثر صرامة لمنظمة الأمم المتحدة.

وجاء إحداث مؤسسة فوسبوكراع في 2014 ليطبع مجددا هذا الالتزام لصالح الفلاحة المستدامة، والتنمية البشرية من خلال الصحة والتربية، وازدهار المنطقة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا