لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تقاضي قيادة البوليساريو بسبب مقتل صحراوي بمخيمات تندوف             اليهود يوزعون الإعانات على الأسر المعوزة بمراكش ( فيديو)             فنانون وعائلاتهم و أعضاء جامعيون و أقاربهم يستفيدون من مقاعد VIP بروسيا على نفقة الدولة             منطقة أمن كلميم تشن حملة تمشيطية واسعة شملت عددا من أحياء المدينة و تستحدث فرقة الأبحاث الميدانية لمحاربة '' الكريساج ''             شرطة أكادير تتفاعل مع صور متداولة في الفيسبوك لمجرم خطير و توقفه             تذكير:اضافة 60 دقيقة مجددا إلى التوقيت القانوني بالمغرب فجر غد الأحد             لقجع يجتمع بلاعبي المنتخب المغربي لرفع معنوياتهم             مغردون سعوديون يستفزّون الشعب المغربي             كأس العالم …لعبة سياسية             أمن أكادير يطلق الرصاص لإيقاف مجرم خطير             عاجل: سيدة ترمي نفسها من الطابق الثاني في كلميم             شخص يخترق الموكب الملكي بالرباط ( فيديو)             إصابة لاعب المنتخب المغربي '' نور الدين أمرابط '' بإرتجاج في المخ تبعده عن المونديال             بالفيديو: هدف ايران القاتل فى مرمى المغرب             المغرب يخسر أمام إيران في المونديال             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الإثنين 18 يونيو 2018 | 01:51 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 18 ماي 2018 الساعة 15:02

ناشط جمعوي و مدون وادنوني: توقيف مجلس الجهة لتوقيف تنامي شعبية الرئيس...؟





منقول عن:  ذ محمد عالي بركة

ناشط جمعوي و مدون بكلميم و متتبع للشأن المحلي بالإقليم

 

 

شيء طبيعي جدا ان تتعدد القراءات لقرار وزارة الداخلية بتوقيف اعضاء مجلس جهة كليميم وادنون. وشيء طبيعي ان تختلف هذه القراءات باختلاف الاشخاص وقدراتهم على التحليل والغوص في اعماق النصوص او الشيء الذي تتم قراءته. فحين صدر بلاغ الداخلية او على الاصح قرارها تعددت القراءات والتحاليل.فهناك من يرى بكل بساطة ان الداخلية احسنت صنعا لأنها خلصت الجهة من صراع عقيم.وهناك من يرى بأن الداخلية طبقت فصولا قانونية من القانون المنظم للجهات. وهناك من رأى ابعد من ذلك بأن الداخلية لم تطبق القانون حين غيبت ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق قطط سمينة اغتنت اغتناء فاحشا على حساب المال العام ولاتزال تشكل مصدر توتر في الجهة. وهكذا تعددت القراءات والتأويلات وستتوالد التحليلات وتتكاثر. ويبقى الاهم هو أي القراءات اكثر اقناعا واقرب الى الواقع.

ومن منظوري الشخصي فإن احسن طريقة لحلحلة المشاكل هو ان تعالج بإزالة اسبابها وتحييدها. ومشكل الجهة كما تفهم الداخلية في وادنون هو تراكمات فترة زمنية تفوق عقدا بكامله. فترة عرفت اختلالات وتجاوزات خطيرة يعرفها الجميع. اتهمت فيها الداخلية بغض الطرف ومساندة ناهبي المال العام ، بل حمايتهم من اي شكل من اشكال المتابعة. ولاتزال هذه الحماية متواصلة لحد كتابة هذه السطور.

وتعرف الداخلية التي طالبتنا ب(تقوا فبلادكم) حين طالبناها بمحاكمة الفاسدين .ان هؤلاء الاشخاص هم من اصبح يشكل بؤرة للتوتر في وادنون .وانهم من يقف وراء ما يقع في الجهة. وكان عليها ان تطبق القانون في حقهم بدل توقيفهم.

من جهة اخرى وهي الاهم؛ وهو أن رئيس جهة كليميم وادنون اصبحت شعبيته تتنامى بشكل واضح ومهم يوما بعد يوم .وربما يهدف هذا التوقيف في عمقه الى ايقاف تنامي شعبيته التي قد تخلط كل الحسابات لو بقي في منصبه حتى تنتهي فترته الانتداببة.واذا كانت هذه القراءة صحيحة فأكيد أن الرئيس اصبح كبيرا شامخا استطاع ومكتبه ان يوقفوا تغول الفساد. ويقفوا في وجهه موقفا رجوليا لابد ان يحصدوا ثماره في الاستحقاقات القادمة.

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا