لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تقاضي قيادة البوليساريو بسبب مقتل صحراوي بمخيمات تندوف             اليهود يوزعون الإعانات على الأسر المعوزة بمراكش ( فيديو)             فنانون وعائلاتهم و أعضاء جامعيون و أقاربهم يستفيدون من مقاعد VIP بروسيا على نفقة الدولة             منطقة أمن كلميم تشن حملة تمشيطية واسعة شملت عددا من أحياء المدينة و تستحدث فرقة الأبحاث الميدانية لمحاربة '' الكريساج ''             شرطة أكادير تتفاعل مع صور متداولة في الفيسبوك لمجرم خطير و توقفه             تذكير:اضافة 60 دقيقة مجددا إلى التوقيت القانوني بالمغرب فجر غد الأحد             لقجع يجتمع بلاعبي المنتخب المغربي لرفع معنوياتهم             مغردون سعوديون يستفزّون الشعب المغربي             كأس العالم …لعبة سياسية             أمن أكادير يطلق الرصاص لإيقاف مجرم خطير             عاجل: سيدة ترمي نفسها من الطابق الثاني في كلميم             شخص يخترق الموكب الملكي بالرباط ( فيديو)             إصابة لاعب المنتخب المغربي '' نور الدين أمرابط '' بإرتجاج في المخ تبعده عن المونديال             بالفيديو: هدف ايران القاتل فى مرمى المغرب             المغرب يخسر أمام إيران في المونديال             قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            الوزير حصاد يقصف بسلاح الداخلية النائمون وراء المكاتب            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الإثنين 18 يونيو 2018 | 01:53 ليلا ً - بتوقيت العيون




أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 14:17

واش حنا كمواطنين فجهة كلميم وادنون منستاهلوش التنمية... هادي سنوات والحالة باقا هي الحالة.. لا صبيطارات.. لا جامعة...لا خدمة لا ردمة ..ولا طرقان مصاوبة... !!!!





آش واقع/ كلميم


عرفت المملكة المغربية رؤية جديدة في التجزئة الترابية عبر إقرار مشروع "الجهوية"، بتوزيع جغرافي تمت في ضوئه مراعاة جوانب الظروف الطبيعية وتقارب المؤشرات -السوسيو- اقتصادية لغاية مؤداها تطوير المناطق المتضررة من النظام السابق، و بالرغم من أن  جهة كلميم وادنون تحتل موقعا استراتيجيا، و  موقعها الجغرافي كحلقة وصل بين الأقاليم الجنوبية وباقي ربوع المملكة، فإن اللافت للانتباه  هو تواضع البنى التحتية بعاصمة الجهة ـ  كلميم ـ  والأقاليم التابعة لها، فهي لازالت بعيدة  كل عن هذه الدينامية، ولا تزال مختلف مظاهر التهميش والهشاشة تلقي بظلالها الكئيبة على كل مناحي الحياة بهما .

 الأمر الذي يستدعي معه ضرورة طرح أسئلة عريضة من قبيل: لماذا استفادت جميع جهات و أقاليم المملكة من إمكانات الدولة في إنجاز أوراش تنموية حقيقة بينما بقي سؤال التنمية بجهة كلميم وادنون مؤجلا الى إشعار غير معروف ؟ من المسؤول عن هذه الوضعية ؟ وماهي الفرص الممكنة للنهوض بورش التنمية بهذه الجهة التي أحكم عليها ليس بتوقيف مجلسها فقط، بل بالإعدام و إقبارها من خريطة التنمية بالوطن...؟

ساكنة جهة كلميم وادنون تطالب و لا زالت تطالب و تلح في مطلبها بضرورة التدخل العاجل للسلطات المركزية لتقديم الدعم للنهوض بالقطاعات التي بقيت المشاريع فيها متوقفة طويلا، و تجسيد عديد المشاريع على أرض الواقع و التي من شأنها اخراجهم من العزلة و التهميش.

و تعيش جهة كلميم وادنون تحت وطأة تردي الخدمات الصحية وتواضع أداء المجتمع المدني كقوة فاعلة في النهوض بالنسيج المجتمعي، إذ تتوفر الأقاليم الأربعة لهذه الجهة على مستشفيات محلية و ليست لها مواصفات حتى إقليمية تعاني من نقص حاد في المعدات الطبية و أطباء الاختصاص، مما يفتح المجال أمام التنقل لمناطق أخرى للعلاج.

الساكنة ديال جهة كلميم وادنون تيتسناو يزورهم الملك محمد السادس عاد يحسو براسهم قاطنين فجهة قابلة للعيش، لكن بدون زيارة ملكية تيبقاو هاد الناس ديال وادنون عايشين فجهة منسية.

واش هاد المسؤولين والمنتخبين اللي عندنا في وادنون مايقدروش يخدمو الجهة ديالهم بلا مشاكل و بلا صراعات و بلا ابتزاز ...

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا