لنشر مقالاتكم راسلونا عبر البريد الالكتروني : achwakaa.ma@gmail.com         رئيسة المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بكلميم السيدة '' فاطمة بودعكات '' تهنئ الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب و عيد الشباب المجيد             تعزية في وفاة الأم الفاضلة '' المهداوي سلم منت المختار ولد المهدي ولد علي '' شقيقة المستشار '' عمر المهداوي '' بكلميم             '' آش واقع '' تعزي في وفاة الأم الفاضلة '' سلم شمسي منت عبيد '' بكلميم             ارتباك في البرتوكول المصاحب لحفل الإنصات للخطاب الملكي بكلميم             أقوال الصحف: هذه فئة الشباب التي سيستهدفها قانون التجنيد الإجباري             الملك يترأس مجلسا للوزراء             عاجل: الملك يعين '' محمد بنشعبون '' وزيرا للإقتصاد والمالية             إيقاف ثلاثة أشخِّاص التقطوا صورا بلباس الدرك الملكي في ضواحي مراكش             مصرع جندي في حادثة سير بين السمارة وطانطان             إعطاء انطلاقة أشغال بناء المقر الجديد لمركب الصناعة التقليدية بكلميم             3 أسئلة إلى الناشطة '' سميرة أوبلا '' رائدة العمل الجمعوي بإقليم كلميم             الدكتور '' عبد الرحمان غياث '' بكلميم يهنئ جلالة الملك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد             رئاسة النيابة العامة تطيح بصاحب '' أوديو'' الماستر مقابل الملايين … التحقيق مستمر للوصول إلى باقي المتورطين             جمعية حماية المستهلكين بآسا الزاك تدعو السلطات الأمنية إلى مراقبة أسعار تذاكر الحافلات خلال أيام عيد الأضحى             مجرد كاريكاتير : والي كلميم '' الناجم أبهاي '' و رئيس المجلس الإقليمي لكلمي             عدسة كاميرة مستشفى الهاروشي تبين لحظة سرقة الرضيعة من المستشفى            قراءة خاشعة للمقرئ عبد الصمد ناصيري من الراشيدية            اختراع لتسهيل عملية جني التمور من الجنوب الشرقي            مشاهد من الأطلس المتوسط            بعد انتشار فيديو تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، جمعيات حقوقية نسائية تطلق حملة " ممنوع الهاتف في الحمام "            حكومة العثماني تستفز الشعب المغربي و تهدي أيباد ب 8800 درهم للبرلمانيين            صورة نادرة لأول سيارة إسعاف في التاريخ            صورة ملمع الأحذية الصغير التي أثارت إعجاب الفيسبوكيين            ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية بقناة العيون الجهوية ؟           
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 | 19:13 مساء ً - بتوقيت العيون




أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 14:17

واش حنا كمواطنين فجهة كلميم وادنون منستاهلوش التنمية... هادي سنوات والحالة باقا هي الحالة.. لا صبيطارات.. لا جامعة...لا خدمة لا ردمة ..ولا طرقان مصاوبة... !!!!





آش واقع/ كلميم


عرفت المملكة المغربية رؤية جديدة في التجزئة الترابية عبر إقرار مشروع "الجهوية"، بتوزيع جغرافي تمت في ضوئه مراعاة جوانب الظروف الطبيعية وتقارب المؤشرات -السوسيو- اقتصادية لغاية مؤداها تطوير المناطق المتضررة من النظام السابق، و بالرغم من أن  جهة كلميم وادنون تحتل موقعا استراتيجيا، و  موقعها الجغرافي كحلقة وصل بين الأقاليم الجنوبية وباقي ربوع المملكة، فإن اللافت للانتباه  هو تواضع البنى التحتية بعاصمة الجهة ـ  كلميم ـ  والأقاليم التابعة لها، فهي لازالت بعيدة  كل عن هذه الدينامية، ولا تزال مختلف مظاهر التهميش والهشاشة تلقي بظلالها الكئيبة على كل مناحي الحياة بهما .

 الأمر الذي يستدعي معه ضرورة طرح أسئلة عريضة من قبيل: لماذا استفادت جميع جهات و أقاليم المملكة من إمكانات الدولة في إنجاز أوراش تنموية حقيقة بينما بقي سؤال التنمية بجهة كلميم وادنون مؤجلا الى إشعار غير معروف ؟ من المسؤول عن هذه الوضعية ؟ وماهي الفرص الممكنة للنهوض بورش التنمية بهذه الجهة التي أحكم عليها ليس بتوقيف مجلسها فقط، بل بالإعدام و إقبارها من خريطة التنمية بالوطن...؟

ساكنة جهة كلميم وادنون تطالب و لا زالت تطالب و تلح في مطلبها بضرورة التدخل العاجل للسلطات المركزية لتقديم الدعم للنهوض بالقطاعات التي بقيت المشاريع فيها متوقفة طويلا، و تجسيد عديد المشاريع على أرض الواقع و التي من شأنها اخراجهم من العزلة و التهميش.

و تعيش جهة كلميم وادنون تحت وطأة تردي الخدمات الصحية وتواضع أداء المجتمع المدني كقوة فاعلة في النهوض بالنسيج المجتمعي، إذ تتوفر الأقاليم الأربعة لهذه الجهة على مستشفيات محلية و ليست لها مواصفات حتى إقليمية تعاني من نقص حاد في المعدات الطبية و أطباء الاختصاص، مما يفتح المجال أمام التنقل لمناطق أخرى للعلاج.

الساكنة ديال جهة كلميم وادنون تيتسناو يزورهم الملك محمد السادس عاد يحسو براسهم قاطنين فجهة قابلة للعيش، لكن بدون زيارة ملكية تيبقاو هاد الناس ديال وادنون عايشين فجهة منسية.

واش هاد المسؤولين والمنتخبين اللي عندنا في وادنون مايقدروش يخدمو الجهة ديالهم بلا مشاكل و بلا صراعات و بلا ابتزاز ...

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا